أخــبـار مـحـلـيـة

اعتقال خطيب مسجد أثارت أثارت تصريحاته حول أتاتورك والجمهورية انتقادات

أعلنت وسائل إعلام تركية قيام السلطات باعتقال إمام مسجد ، بسبب كلمة له عن أتاتورك والجمهورية ونظام التعليم التركي خلال حفل المولد النبوي الذي أقيم في كوجالي، وتم إرساله إلى السجن بتهمة “تحريض الجمهور على الكراهية والعداء” و”إهانة أتاتورك”.

انتشرت كلمات متين أوزجان، وهو إمام مسجد الإمام علي في منطقة يافوز سلطان سليم التابعة لمنطقة كورفيز في كوجالي، حول أتاتورك والجمهورية ونظام التعليم التركي، على وسائل التواصل الاجتماعي ولاقت ردود فعل.

أدلى متين أوزجان بالتصريحات التالية في حفل المولد النبوي في منطقة ينيالي بالمنطقة منذ حوالي 10 أيام:

ومع قيام الجمهورية، صدرت قرارات بشنق علماء الإسلام. ألغيت الخلافة، وأغلقت المدارس، وأغلقت المحافل. تم تغيير الحروف الهجائية. المسلم الذي كان يعرف كل شيء الآن لا يعرف شيئا. اقرأ التاريخ جيداً، وابحث جيداً. الرجال الذين يحبونهم ليسوا رجالًا محبوبين على الإطلاق. الله يحمينا. أيتها الأمهات، علموا أولادكم. الذي يدخل الطفل إلى المدرسة هو حافي القدمين. وتلقي المواعظ تحت اسم بيت العلم والحكمة. لا شيء من هذا القبيل. لا يوجد تعليم ولا معرفة. لا يوجد تعليم ولا تدريب. لا تترك طفلك هناك وتأمل أن يلحق به. ربما يصل إلى منصب، لكنه يستخدم هذا المنصب في الرشوة والمخالفات.

في البداية أطلق سراحه، ثم تم اعتقاله

تم إطلاق سراح متين أوزجان، الذي اعتقل إثر ردود الفعل، بشرط المراقبة القضائية من قبل المحكمة بعد استجوابه في مركز الشرطة.
المصدر: فريق تحرير تركيا الآن

زر الذهاب إلى الأعلى