أخــبـار مـحـلـيـةالدراسة في تركيامـنـوعــات

افتتاح مؤتمرات خاصة بالطلاب الموهوبين في إسطنبول

شهدت مدينة إسطنبول شمال غرب تركيا افتتاح مختبرات خاصة للطلاب الموهوبين، وذلك بالتعاون مع عدد من الجمعيات غير الحكومية والجامعات.

وفي حفل الافتتاح الذي جرى تنظيمه في ثانوية الشهيد أوغور طاشجي بمدينة إسطنبول، قال طوناهان جوشقن، رئيس جمعية رعاية الموهوبين إن المشروع يضم مخابر خاصة في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات.

وأضاف أن تلك المخابر الخاصة جرى إنشاؤها في 10 مدارس ثانوية حكومية بالتعاون مع جمعية رعاية الموهوبين، ووكالة التنمية في إسطنبول، وجامعة يلدز التقنية، وجامعة إسطنبول التقنية، ومديرية التعليم في منطقة “صاري يير” بإسطنبول، مشيرا إلى أن المخابر الخاصة ستوفر خدمات تعليمية لـ210 مدرسين في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، وتطبيق اختبارات في مجال الريادة على ما يقرب من ألف طفل.

ونوه إلى أن المخابر المشار إليها سوف توفر ورشات عمل علمية لأكثر من 10 آلاف و500 طفل في 10 مدارس، لافتًا إلى أهمية عملية القياس واختبار المهارات الإبداعية للأطفال المتفوقين في تحسين العملية التعليمية، مضيفا أنه سيجري في المختبرات اختبارات مميزة على الأطفال الموهوبين، وذلك لأول مرة في تركيا، بهدف تحديد أنواع المهارات الخاصة بكل طفل للتمكن من دعمها.

من جهتها، لفتت المدير العام لوكالة التنمية في إسطنبول، أوزكول أوزكان ياوز، إلى أهمية التعليم في عملية تدريب القوة البشرية المؤهلة، مشيرة أن التنمية الاقتصادية والاجتماعية باتت تشكل حجر الأساس للتنمية التعليمية.

وقالت: “من خلال التعليم وحده يمكننا تدريب القوى العاملة المؤهَّلة”، مشددة على دعملها لجميع مشارع التعليم والتدريب على كل المستويات ولجميع الأعمار.

وأضافت ياوز أن إزالة الحواجز التي تحول دون التواصل وتحسين العملية التعليمية تعتبران على رأس أولويات عمل وكالة التنمية في إسطنبول، مشيرة إلى أن تطوير البنية التحتية الخاصة بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في المدارس الحكومية لا تقل أهمية عن تطوير نوعية التعليم ورفع أداء العملية التعليمية.

وتابعت قائلة: “وفي هذا السياق، نحن نعمل على تنشئة جيل يحب البحث والإنتاج والإبداع والابتكار. نحن نبذل جميع الجهود اللازمة من أجل تشجيع الأطفال على الابتكار والإبداع وقد قطعنا شوطًا مهمًا في هذا الصدد”.

بعدها افتتح قائم مقام صاري يير كورصوي عثمان بلكين المختبرات الخاصة بثانوية الشهيد أوغور طاشجي، عقب توزيعه الشهادات الخبرة على معلمي الثانوية المشاركين في دورات الاختبار بمجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات.

يشار إلى أن مختبرات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات التي أقيمت في إطار هذا المشروع، جرى إنشاؤها في 10 ثانويات حكومية، متوزعة في مناطق صاري يير، وأيوب، وسلطان غازي، وأسنلر، وباغجه لي أولر، بمدينة إسطنبول.

تم الانتهاء من تجهيز المختبرات خلال 6 أشهر، كما استخدم القائمون على المشروع أثاثًا يناسب المجالات التعليمية الخاصة بكل مختبر. كما تشمل المختبرات المذكورة طابعات 3D، وروبوتات، وأدوات خاصة بالرياضيات (الخوارزميات) والعلوم والهندسة وأجهزة كمبيوتر وغيرها من المواد التعليمية.

زر الذهاب إلى الأعلى