مـنـوعــات

اكتشاف عقد إيجار عمره 2200 عام غرب تركيا

اكتشف علماء الآثار الأتراك لوحة من الرخام منقوش عليها عقد إيجار تعود إلى 2200 عاماً، في مدينة إزمير، غرب تركيا، بمنطقة سفري حصار التي تقع فيها المدينة اليونانية القديمة تيوس.

ويعتقد أنها اللوحة الأكثر شمولاً من نوعها يعثر عليها في الأناضول، إذ تتضمن الكثير من التفاصيل حول الأراضي ومالكيها أو مستأجريها والعقوبات التي كانت تطبق في حالة عدم الامتثال للقوانين.

وقال رئيس فريق التنقيب الأستاذ موسى قاضي أوغلو أن اللوحة اكتشفت غرب معبد ديونيسوس، وهي تسلط الضوء على الحياة الاجتماعية والنظام القانوني في مدينة تيوس.

وقال البروفيسور مصطفى أداك، عضو من فريق أعمال الحفر في مدينة تيوس لوكالة أنباء دوغان التركية أن عقد إيجار يسلط الضوء على جوانب عديدة من المدن القديمة، بما في ذلك هيكلها الاجتماعي والإداري والديني.

وأضاف: “مند عام 2010، عثر خلال أعمال الحفر على 200 لوحة، وأن العدد قد تضاعف خلال الست سنوات الماضية إذ عثر على 400 لوحة”.

طول اللوحة 1‪.5 متراً وتشمل تفاصيل موسعة حول ملكية الأراضي للجمنازيوم أو الملعب في مدينة تيوس.

اكتشاف عقد إيجار عمره 2200 عام غرب تركيا

ووفقاً للبروفيسور أداك، كان في الأراضي مختلف المباني والعبيد والمذابح واعتبرت كمكان “مقدس”، أي أنها منطقة معفاة من الضرائب، ويظهر في اللوحة أنه طلب استأجار للأراض لمدة ثلاثة أيام في السنة واستأجرت بطريقة المناقصات، ووقع العقد مع كفيل واحد وستة شهود تتكون من شخصيات بارزة، من بينهم ثلاثة مسؤولين في المدينة.

وقال أداك: “أن اللوحة الأولى من نوعها، يتكون نصفها من عقوبات وانتهاكات العقد. مما يبين مقدار الغرامات التي كان يدفعها المستأجر إذا تلفت الممتلكات”.

تيوس هي واحدة من بين 12 مدينة قديمة تقع في لونيا عاش فيها العديد من الفنانين من شعراء وموسيقيين ومغنين.

اكتشاف عقد إيجار عمره 2200 عام غرب تركيا

ويقوم باحثون فرنسيون وأتراك وبريطانيين منذ القرن الـ 18 بأعمال تنقيبية وبحثية لتسليط الضوء على المدينة القديمة.

– ديلي صباح

زر الذهاب إلى الأعلى