اقـتصــاديـة

الأنظار كلها تتجه نحو قرار البنك المركزي بشأن سعر الفائدة! هل سيستمر ارتفاع أسعار الفائدة؟ وهذه توقعات الاقتصاديين.. .

تتجه كل الأنظار في السوق نحو قرار سعر الفائدة الذي سيعلنه البنك المركزي غدا .

كما تم الإعلان عن توقعات الاقتصاديين بشأن قرار سعر الفائدة الذي سيؤثر على أدوات الاستثمار مثل الدولار والذهب وسوق الأوراق المالية. فهل سيستمر البنك المركزي في رفع أسعار الفائدة؟ التفاصيل هنا…

إن قرار البنك المركزي بشأن سعر الفائدة في شهر أبريل مدرج على جدول أعمال المواطنين الذين يتابعون الاقتصاد التركي عن كثب. وينتظر مئات الآلاف من المستثمرين الذين يستثمرون في الدولار والذهب قرار لجنة السياسة النقدية بشأن سعر الفائدة الذي سيتخذه البنك المركزي التركي في أبريل. إذن، متى سيصدر قرار البنك المركزي بشأن سعر الفائدة في أبريل ؟

 

ما هي توقعات اهتمامات الاقتصاديين؟
أدى استطلاع توقعات قامت به وكالة الأناضول لاجتماع لجنة السياسة النقدية (MPC) التابع لـ CBRT المقرر عقده يوم الخميس 25 أبريل إلى مشاركة 16 اقتصاديًا.

وكانت القيمة المتوسطة لتوقعات الاقتصاديين فيما يتعلق بالتغير في سعر الفائدة هي الحفاظ على سعر الفائدة ثابتا عند 50 في المائة. ووفقا لنتائج الاستطلاع، تراوحت توقعات الاقتصاديين لسعر الفائدة بين 50 و55 في المائة.

وكان متوسط ​​توقعات الاقتصاديين لسعر الفائدة في نهاية العام 45 في المائة. وفي اجتماع لجنة السياسة النقدية الذي عقد الشهر الماضي، تم رفع سعر الفائدة بمقدار 500 نقطة أساس إلى 50 في المائة.

ما هي توقعات الخبراء الأجانب؟
بينما يتوقع خبراء أجانب أن يبقي البنك المركزي للجمهورية التركية ،سعر الفائدة ثابتًا في اجتماع لجنة السياسة النقدية، إلا أنهم قالوا إن جاذبية الليرة قد تزيد في الأشهر المقبلة مع سياسات البنك والتوقعات المتوقعة. تحسين المعاملات الجارية.

وقالت الخبيرة الاقتصادية في Natixis لأوروبا الوسطى والشرقية والشرق الأوسط وأفريقيا إينا مفتييفا: “بالنظر إلى التأثير الإيجابي لهذه الزيادة في أسعار الفائدة على الليرة بعد الزيادة غير المتوقعة في أسعار الفائدة في مارس، والتي عززت موثوقية واستقلالية محافظ البنك المركزي التركي الحالي، قد يرغب المركزي التركي في رؤية كيف ينعكس هذا القرار على الاقتصاد التركي من الآن فصاعدًا.”

وأشارت مفتييفا إلى أن الليرة استقرت لفترة من الوقت، أو على الأقل تباطأ معدل الانخفاض، وذكرت مفتييفا أن الاتجاه الإيجابي في النقد الأجنبي من المتوقع أن يخفف بعض الضغوط الناشئة عن الأسعار المحلية في الأشهر المقبلة.

وذكرت مفتييفا أنه بما أنه سيتم الإعلان عن بيانات التضخم لشهر أبريل في 3 مايو، فقد يكون من المعقول توقع تأكيد هذا الاتجاه الجيد في ديناميكيات الأسعار.

 

“نتوقع أن ترتفع الليرة في الربعين الثاني والثالث”
توقع الخبير الاستراتيجي في بنك سوسيتيه جنرال لأوروبا الوسطى والشرقية والشرق الأوسط وأفريقيا ماريك دريمال أن يحافظ البنك المركزي التركي على سعر الفائدة ثابتًا عند 50 بالمائة.

وأشار دريمال إلى تصريح رئيس البنك المركزي التركي فاتح كاراهان في واشنطن بأن “أولويتنا الكبرى هي مكافحة التضخم وتجميع أكبر قدر ممكن من الاحتياطيات اعتمادًا على ظروف السوق”، وأشار دريمال إلى أن جاذبية الليرة قد تزيد في الربع الثاني من العام.

وشدد دريمال على أن الليرة يمكن دعمها من خلال التحسن الموسمي في الحساب الجاري وتأثير التشديد النقدي الذي ينفذه البنك المركزي التركي بعد اكتساب موسم السياحة زخمًا، قائلاً: “نتوقع أن تتعزز الليرة في الربعين الثاني والثالث”.

يتوقع الاقتصاديون المشاركون في استطلاع توقعات وكالة الأناضول أن يبقي المركزي التركي سعر الفائدة ثابتًا عند 50 بالمائة.

وكان متوسط ​​توقعات الاقتصاديين لسعر الفائدة في نهاية العام 45 في المائة.

المصدر: فريق تحرير تركيا الآن

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى