أخــبـار مـحـلـيـة

الإعلام السعودي يشيد بالعلاقات “التاريخية الأخوية”مع تركيا

 

أشاد إعلام سعودي، مساء الإثنين، بالعلاقات “التاريخية الأخوية” مع تركيا، وأهمية التعاون بينهما نظرا لمكانتهما بالعالم.

جاء ذلك بحسب ما نشرته وسائل إعلام سعودية منها وكالة الأنباء الرسمية (واس) وصحيفتا الرياض وعكاظ، وسط اهتمام إعلامي واسع بزيارة الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، للمملكة.

ووفق الوكالة “ترتبط المملكة العربية السعودية والجمهورية التركية بعلاقات تاريخية أخوية وثيقة يعود تاريخها الدبلوماسي إلى العام 1929، وذلك إثر توقيع اتفاقية الصداقة والتعاون بين البلدين”.

وأضافت: “نظرا للمكانة التي يتمتع بها البلدان الشقيقان، شهدت العلاقات تطورا ونموا، ومزيدا من التعاون والتفاهم المشترك حول الموضوعات التي تهمُ مصالح البلدين والأمة الإسلامية”.

وأكدت أن “الزيارات المتبادلة بين القيادتين في المملكة وتركيا قد سجلت دليلا ساطعا على قوة العلاقات”، مشيرة إلى قوة وتنوع علاقات البلدين في كافة المجالات.

وهذا ما أكدت عليه صحيفة الرياض، التي نقلت تقرير الوكالة بشأن العلاقات الثنائية بين المملكة وتركيا، ضمن تغطياتها لزيارة الرئيس أردوغان للمملكة.

كما تطرقت صحيفة عكاظ إلى الدور المهم للبلدين في المنطقة، مشيرة إلى تأكيد “قادة البلدين عزمهما على مواصلة تطوير العلاقات الثنائية على أساس الأخوة التاريخية، لخدمة المصالح المشتركة للبلدين والشعبين ومستقبل المنطقة”.

وأشارت صحيفة المدنية السعودية، عبر حسابها بتويتر، إلى وصول الرئيس أردوغان لجدة، تحت هاشتاغ (وسم) #الرئيس_التركي_في_المملكة.

وقالت صحيفة سبق الإلكترونية: “تتمتع السعودية وتركيا بثقل إقليمي ودولي، فالدولتان دعامتان للاستقرار والأمن في منطقة الشرق الأوسط”.

وأشارت إلى أن تركيا والسعودية “تساهمان بأدوار متوازنة وفعالة في الحفاظ على الأمن والسلم الدوليَّيْن، ويشترك البلدان في عضوية مجموعة العشرين، التي تضم أكبر الاقتصادات في العالم”.

ونوهت إلى “ارتباط الرياض وأنقرة بعلاقات تاريخية وثيقة ومتجذرة منذ توقيعهما اتفاقية الصداقة والتعاون بينهما في عام 1928”.

وأكدت أن “العلاقات اتسمت على مدار تاريخها بالنمو والتطور المطرد في جميع المجالات”.

وأضافت “سبق”، أنه “من المرجح أن تسهم الزيارة الرسمية الحالية للرئيس أردوغان إلى السعودية في إعطاء دفعة قوية لنمو العلاقات لما فيه مصالح البلدين والشعبين”.

وفي وقت سابق الإثنين، وصل الرئيس أردوغان، إلى جدة، في زيارة للمملكة محطته الأولى في جولة خليجية تشمل أيضا قطر والإمارات، تليها زيارة إلى جمهورية شمال قبرص التركية بالفترة بين 17 – 20 يوليو/ تموز الجاري.




زر الذهاب إلى الأعلى