أخبار الهجرة و اللجوء حول العالم

الإمارات .. تتيح الحصول على إقامة عمل للأجانب الأولى من نوعها في العالم

استحدثت حكومة دولة الإمارات، أخيرا تصريح إقامة العمل الافتراضي، الأول من نوعه في المنطقة، والذي يمكن الأجنبي من دخول دولة الإمارات بكفالته الشخصية والبقاء فيها لمدة سنة وممارسة وظيفته الافتراضية وفق الشروط والضوابط الصادرة مع التأشيرة.

وتتيح تأشيرة إقامة العمل الافتراضي لأي موظف أجنبي الإقامة في الإمارات، والاستمرار بممارسة عمله عن بُعد لدى صاحب عمل في الخارج.

وأكدت الحكومة الرقمية أن هذا التوجه سيسهم في استقطاب العقول وأصحاب المواهب وتوظيف الخبرات والموارد البشرية في العمل عن بُعد لتحقيق ورفع مستوى الإنتاجية في الاقتصاد الوطني والقطاعات الحيوية الأخرى.

ولفتت إلى أن إصدار تصريح الإقامة الجديدة يشكل خطوة نوعية لدعم مستقبل الأعمال وتسهيل ممارستها وتعزيز تنافسيتها وخصوصاً للفئات العاملة عن بُعد، حيث تتيح الفرصة لشريحة كبيرة من أصحاب المهارات ورواد الأعمال للانتقال إلى الإمارات، وتجربة مستوى متقدم من الحياة المهنية والشخصية في بيئة تقدّر المواهب وأصحاب أفكار الأعمال المبتكرة.

ويمكن التقديم على طلب للحصول على تأشيرة إقامة العمل الافتراضي من خلال الموقع الإلكتروني للهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ :

https://smartservices.icp.gov.ae/echannels/web/client/guest/index.html?administrativeRegionId=1&withException=false#/issueVisa/request/763/step1

وأشار الحكومة الرقمية أنه بفضل برنامج العمل الافتراضي الذي أطلقته دبي، يمكنك الانتقال من دولتك في الخارج، والإقامة للعيش في دبي، مع الاستمرار في القيام بمهام عملك “عن بعد” مع الشركات التي تعمل لديها وتقع مقارها خارج دولة الإمارات.

ويستهدف هذا البرنامج الأفراد الأجانب من المهنيين من خارج الدولة، ورواد الأعمال، وأصحاب المشاريع الناشئة والشركات الصغيرة والمتوسطة، الذين يستوفون معايير الانضمام إلى البرنامج، وفي حال الموافقة على طلب الانضمام، يمكن للمستفيد إحضار عائلته للإقامة بناء على طلب يقدمه إلى الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في دبي.

وتبلغ مدة البرنامج عام كامل، ويكون قابلاً للتجديد بناء على تقديم طلب جديد.

ولتقديم الطلب، على المتقدم أن يكون حاملاً لجواز سفر ساري المفعول لمدة 6 أشهر على الأقل، مع تأمين صحي ساري المفعول يغطي طوال مدة الإقامة في دبي.

 

وفي حال كان المتقدم موظفاً عليه أيضاً تقديم: ما يثبت وظيفتك لدى صاحب عملك الحالي، مع عقد عمل صالح لمدة عام، شهادة بآخر راتب بحيث لا يقلّ عن 5 آلاف دولار أمريكي شهريا، كشف حساب بنكي للأشهر الثلاثة الأخيرة.
وفي حال كان مالكا للشركة (صاحب عمل) عليه أيضاً تقديم: ما يثبت ملكيتك للشركة لمدة عام أو أكثر، ما يثبت معدل دخل شهري لا يقلّ عن 5 آلاف دولار أمريكي، كشف حساب بنكي للأشهر الثلاثة الأخيرة.

وتبلغ تكلفة هذا البرنامج السنوي 287 دولار أمريكي، بالإضافة إلى تأمين صحي ساري المفعول في دولة الإمارات، ورسوم الطلب لكل شخص.

ويتيح البرنامج للأشخاص استخدام كافة الخدمات المتعلقة بالإقامة والعمل في دبي، والتي تشمل على سبيل المثال لا الحصر، الاتصالات، وفتح الحسابات المصرفية، والتعليم وغيرها، وذلك بما يمكّنهم من ممارسة حياتهم الطبيعية في مدينة تستضيف أكثر من 200 جنسية، علما بأن دبي لا تفرض ضريبة دخل على الأفراد.

زر الذهاب إلى الأعلى