أخبار الهجرة و اللجوء حول العالم

الاتحاد الأوروبي يحث دوله على تسريع إيواء مهاجرين سوريين من تركيا

حثت الرئاسة الهولندية للاتحاد الأوروبي، الخميس، الدول الأعضاء على تسريع تطبيق برنامج إعادة مهاجرين سوريين إلى اوروبا من تركيا، وهو البند الرئيسي في الاتفاق الموقع بين الاتحاد وأنقرة، وذلك خلال اجتماع في لوكسمبورغ.

والاتفاق الذي أبرم في 18 آذار/مارس ينص على إعادة كل المهاجرين غير الشرعيين الوافدين إلى الجزر اليونانية، نحو تركيا بما يشمل طالبي اللجوء. ومقابل كل سوري يعاد إلى تركيا، يتعهد الاتحاد الأوروبي بإيواء مهاجر سوري من تركيا في إحدى دوله الأعضاء بحدود 72 ألف شخص.

وبحسب حصيلة المفوضية الأوروبية التي نشرت الأربعاء فإن 325 مهاجراً في أوضاع غير شرعية وصلوا إلى اليونان بعد الاتفاق، تمت إعادتهم. وجرى إيواء 103 لاجئين سوريين في الاتحاد الأوروبي.

وقال وزير الهجرة الهولندي كلاس ديكهوف الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي خلال اجتماع الخميس في لوكسمبورغ: “يجب ألا ننتظر حتى تطبيق قسطنا من الاتفاق“.

وأضاف: “كل دولة عضو يجب أن تعلن كيف يمكنها أن تساهم” في إعادة وإيواء مهاجرين مع تعهدات محددة تتضمن أرقاماً ومواعيد”، قائلاً في الوقت نفسه أنه “من غير المرتقب أن يفضي اجتماع الخميس إلى جدول أعمال ملموس“.

وبحسب مصادر دبلوماسية فإن الرئاسة الهولندية كانت ترغب في بادىء الأمر في أن تقترح على الدول الأعضاء أن تتعهد لدى تركيا بوتيرة شاملة بإعادة أكثر من ألف سوري شهرياً في الأشهر الأربعة المقبلة.

وسيتم تقاسم هذه المهمة بين الأوروبيين على أساس توزيع الحصص الطوعي الذي تقرر في تموز/يوليو 2015 قبل الاتفاق مع تركيا والذي كان يتناول بشكل عام وعود باستقبال لاجئين من مخيمات تقع في دول أخرى.

وبالإجمال قطعت تعهدات بإيواء 22 ألف شخص، تحقق منها أربعة آلاف حالة فقط.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى