أخــبـار مـحـلـيـة

الاتحاد الأوروبي يدرج “رمان أورفة”في قائمة المنتجات عالية الجودة

 

أدرج الاتحاد الأوروبي، الجمعة، ثمرة الرمان من مدينة “شانلي أورفة” التركية إلى قائمة “تسمية المنشأ المحمية” الخاصة بالمنتجات الغذائية عالية الجودة.

وقالت المفوضية الأوروبية في بيان، إنها وافقت على منح مكانة “تسمية المنشأ” إلى ثمرة الرمان التركية المعروفة باسم “سوروتش ناري”، وإضافتها إلى قائمة المنتجات الزراعية والمواد الغذائية عالية الجودة الخاصة بالتكتل.

وذكر البيان أنه تم إدراج هذه الفاكهة التركية في قائمة تسمية المنشأ “لأنها من منطقة شانلي أورفة، التي تعد جزء من الأراضي الزراعية التاريخية للهلال الخصب في بلاد ما بين النهرين، وهي أحد الأصول التاريخية الوراثية للرمان التركي”.

وأضافت أن هذا النوع من الرمان يختلف عن الأنواع التركية الأخرى بسبب “قشرته الرقيقة والناعمة سهلة الإزالة، ولونه المائل إلى الأصفر، وطعمه الذي يجمع بين المرارة والحلاوة، إضافة إلى رائحته المميزة”.

ويذكر أن “سوروتوش ساري” هو المنتج الغذائي التركي العاشر الذي يحصل على حماية الاتحاد الأوروبي، حيث أدرج قبلا كل من بندق البحر الأسود، وحلوى الكنافة الخاصة بمدينة أنطاكيا، وبقلاوة مدينة غازي عنتاب.

ويحتفظ الاتحاد الأوروبي بسجل لأسماء المنتجات الزراعية والمواد الغذائية والمشروبات التي منحها صفة الحماية، ويضم السجل المؤشرات الجغرافية للمنتج، وخصائص المنتج، وسبل الحماية القانونية.




زر الذهاب إلى الأعلى