أخــبـار مـحـلـيـة

الاتحاد الأوروبي يوقع اتفاقيةمنح 400 مليون يورو لتركيا

 

وقع الاتحاد الأوروبي وتركيا على اتفاقية دعم بقيمة 400 مليون يورو لإنعاش المناطق المتضررة من الزلزال الذي شهدته تركيا في 6 فبراير/شباط 2023.

وأقيم حفل التوقيع على الاتفاقية في مبنى مفوضية الاتحاد الأوروبي في بروكسل الأربعاء، بمشاركة نائب وزير الخارجية التركي ومدير شؤون الاتحاد الأوروبي محمد كمال بوزاي، وعضوة المفوضية الأوروبية المسؤولة عن التماسك والإصلاحات إليسا فيريرا.

وعقب التوقيع أوضح بوزاي في تصريح صحفي، أن الاتفاقية التي وقعت بقيمة 400 مليون يورو من صندوق التضامن الأوروبي يمثل الجزء الأكبر من التزام الاتحاد الأوروبي.

وأعرب المسؤول التركي عن شكره للدعم والتضامن القوي من الاتحاد الأوروبي لبلاده بعد الزلزال، مثمنا الدور القيادي للاتحاد في تنظيم المؤتمر الدولي للمانحين الذي عقد في بروكسل يوم 20 مارس/ آذار الماضي.

وذكر أن الأموال مخصصة لأغراض مختلفة، منها بناء المدارس والمستشفيات في المناطق المتضررة من الزلزال، داعيا فيريرا لزيارة تركيا لرؤية العمل على الأرض.

بدورها، قدمت فيريرا تعازيها مرة أخرى للشعب التركي نيابة عن الاتحاد الأوروبي، مؤكدة تضامن الاتحاد مع تركيا وتقديم المساعدة لمحو آثار الزلزال.

وذكرت أن مبلغ 400 مليون يورو سيتم تقديمه من قبل صندوق التضامن الأوروبي وهو أكبر مبلغ يمنح لدولة مرشحة.

وفجر 6 فبراير 2023 ضرب زلزال مدمر بقوة 7.7 درجات جنوب تركيا وشمال سوريا، أعقبه آخر بعد ساعات بقوة 7.6 درجات، ومئات الهزات الارتدادية العنيفة.​​​​​​​

وأودى الزلزال بحياة 53 ألفا و537 شخصا، فيما أصيب 107 آلاف و213 آخرون، كما خلف دمارا ماديا هائلا.




زر الذهاب إلى الأعلى