أخــبـار مـحـلـيـةعـالـمـيـة

الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر يكرم “الهلال الأحمر” التركي

حصل متطوعو “الهلال الأحمر” التركي على جائزة “هنري دافيسون” التي يمنحها منح الاتحاد الدوليّ لجمعيّات الصليب الأحمر والهلال الأحمر (IFRC)، تقديرًا لاهتمامهم ودعمهم للمواطنين السوريين في تركيا، أمس الجمعة.

وقد استلم المتطوعون الجائزة من رئيس الاتحاد، فرانشيسكو روكا، على هامش اجتماع جمعيته العامة بولاية أنطاليا جنوبي تركيا.

وأوضح المصدر أن الجائزة تعتبر من بين أبرز الجوائز العالمية في المجال الإنساني، مشيرًا أن سبب منحهم إياها يرجع لاهتمامهم بشؤون اللاجئين السوريين في تركيا ورعايتهم لهم.

وفي كلمة له، أعرب رئيس الاتحاد، فرانشيسكو روكا، عن تقديريه لمتطوعي الهلال الأحمر التركي ولجهودهم في الاهتمام بشؤون نحو 3 ملايين سوري تستضيفهم البلاد.

أما هنري دافيسون، فهو رئيس مجلس الصليب الأحمر إبان الحرب العالمية الأولى. وقد نظّم دافيسون في تلك الفترة حملة مساعدات في عموم البلاد، من أجل إتاحة الفرصة لموظفي الصليب الأحمر تقديم خدماتهم في مختلف جبهات القتال. وبفضل ما جمعه دافيسون من الحملات، تمكن من إيصال المساعدات لكافة جبهات القتال تقريبا.

وعام 2003، قرر اتحاد جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر، منح جائزة باسم “هنري دافيسون”، مرتين كل عام، للأفراد أو الجمعيات التي تسعى لتحسين حياة الأشخاص الضعفاء، وزيادة قدرات المجتمعات الوطنية.

والاثنين الماضي، انطلقت في أنطاليا أعمال الجمعية العامة للاتحاد بمشاركة ألف و500 سفير للنوايا الحسنة من 190 دولة، على أن تنتهي أعمالها السبت، تحت شعار “قوة الإنسانية”.

وتأسس الاتحاد عام 1919، ومقره مدينة جنيف السويسرية، ومكلف بالتنسيق بين 191 جمعية للهلال والصليب الأحمر بالعالم.

وهو مؤسسة مستقلة حصلت على جائزة “نوبل للسلام” إلى جانب الهلال الأحمر الدولي عام 1963، ويساهم في دعمه 100 مليون متطوع.

وعقد الاتحاد آخر اجتماع لجمعيته العمومية، في جنيف السويسرية، بين يومي 4 و7 ديسمبر/ كانون أول 2015، وفيه تم انتخاب تركيا لعضوية مجلس إدارته.

زر الذهاب إلى الأعلى