أخــبـار مـحـلـيـة

الاستخبارات التركية تعلن القبض على قيادي في “داعش”: قدّم معلومات حول أنشطة التنظيم في سوريا وتركيا

ألقت الاستخبارات التركية، الثلاثاء 19 ديسمبر/كانون الأول 2023، القبض على مسؤول “الشؤون الإدارية والمالية في الشام” بتنظيم الدولة الإسلامية “داعش” ، حذيفة الموري، في ولاية مرسين جنوبي تركيا.

وكشفت مصادر أمنية تركية أن الاستخبارات نفذت عملية للقبض على الموري، ذي الاسم الحركي “أيوب”، بعدما علمت أنه “مسؤول الشؤون الإدارية والمالية في الشام”، وكان مكلفاً بإيصال الدعم المالي على قوات التنظيم في مناطق النزاع.

المصادر نفسها أكدت أن إلقاء القبض على “الموري” حدث في ولاية ميرسي، وجاء في عملية منسقة بين الاستخبارات التركية وقوات الأمن.

الاستخبارات التركية تقبض على قيادي في
الاستخبارات التركية تقبض على قيادي في “داعش” الإرهابي / الأناضول

وضبطت الفرق التركية خلال العملية 28 ألفاً و800 دولار، و14 ألفاً و950 يورو، و31 ألفاً و800 ليرة تركية، والكثير من المعدات الرقمية، فضلاً عن التوصل لتطبيقات للهواتف المحمولة يستخدمها التنظيم الإرهابي في تحويلاته المالية.

المصدر الأمني التركي، أكد أيضاً أن ” حذيفة الموري قدم معلومات مفصلة عن عملية انضمامه للتنظيم وأنشطته في سوريا وتركيا وأعضاء تنظيم “داعش” الذين كان على اتصال بهم والتحويلات المالية التي قام بها”.

يشار إلى أن الرئيس  التركي رجب طيب أردوغان، كان قد أعلن شهر أبريل/نيسان 2023، تحييد زعيم تنظيم “داعش” أبو الحسين القرشي، في عملية للاستخبارات التركية بسوريا.

خلال لقاء تلفزيوني مباشر ومشترك بثته عدة قنوات تركية محلية، قال أردوغان: “الاستخبارات التركية كانت تتعقب منذ زمن طويل المدعو أبو الحسين القرشي زعيم ما يسمى داعش، وتم تحييده أمس في عملية بسوريا”.

كما أشاد أردوغان بنشاط جهاز الاستخبارات التركية قائلاً: “استخباراتنا تقوم حالياً بأعمال مهمة للغاية في مجال مكافحة الإرهاب، حتى إن هذا الجهاز بات يشرف على عقد لقاءات بين الاستخبارات الروسية والأمريكية”.

جذير بالذكر أن تنظيم “داعش”، أقر  الخميس 3 أغسطس/آب 2023، للمرة الأول مقتل زعيمه أبو حسين الحسيني القرشي، معلناً اختيار “أبو حفص الهاشمي القرشي” خليفة له، وفقاً لما أعلنه متحدث باسم التنظيم في تسجيل غير مؤرخ نشر على قناة للتنظيم بتطبيق تليغرام. 

زر الذهاب إلى الأعلى