أخــبـار مـحـلـيـة

“الانتخابات فتحت أمام شعبنا أبواب مرحلة جديدة”.. أردوغان يتعهد بتنفيذ رؤية “قرن تركيا” خلال ولايته

تعهّد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، السبت  3 يونيو/حزيران 2023، بتنفيذ رؤية “قرن تركيا” خلال ولايته الجديدة، وذلك خلال تدوينه رسالةً في الدفتر الخاص بضريح مؤسسة الجمهورية التركية الحديثة مصطفى كمال أتاتورك، أثناء زيارته عقب أدائه القسم الدستوري بالبرلمان.

إذ قال أردوغان: “خلال السنوات الخمس المقبلة سنواصل العمل بكل عزيمة من أجل تنفيذ رؤية قرن تركيا”، مضيفاً: “نؤمن بأن الانتخابات الأخيرة فتحت أمام شعبنا أبواب مرحلة جديدة”.

وأردف الرئيس التركي: “بصفتي الرئيس الثاني عشر للجمهورية، سأواصل الدفاع عن الأخوة الأبدية لأبناء شعبنا، والعمل على نمو بلادنا والنهوض بدولتنا”.

وأدى أردوغان اليمين رئيساً لتركيا، السبت، بعد فوزه في جولة الإعادة لانتخابات الرئاسة الأحد الماضي، حيث اجتمعت الجمعية العامة للبرلمان التركي في العاصمة أنقرة من أجل مراسم أداء أردوغان القسم، لولاية رئاسية جديدة مدتها 5 أعوام. وأدى أردوغان القسم عقب تسلمه وثيقة التنصيب من الرئيس المؤقت للبرلمان دولت باهتشلي.

وعقب أداء اليمين الدستوري، بدأت مراسم تنصيب الرئيس التركي، حيث تشهد المراسم حضور عشرات الشخصيات البارزة حول العالم، كما تشهد حضوراً عربياً لافتاً. 

وفي وقت سابق، ذكرت قناة “تي آر تي” العربية أن أداء القسم الرئاسي، هو المحطة الأولى في مراسم التنصيب لأردوغان التي ستستمر ساعات، بينما زيارته ضريح مؤسس الجمهورية مصطفى كمال أتاتورك كانت المحطة الثانية، ثم سيتوجه في الساعة 17:00 إلى المجمع الرئاسي للمشاركة في مراسم “بدء المهام”.

حضور عربي لافت

ويُشارك العديد من المسؤولين العرب في مراسم تنصيب أردوغان، إذ أفادت وزارة الخارجية المصرية، في بيان السبت، بأنه “بتكليف من الرئيس عبد الفتاح السيسي، يتوجه وزير الخارجية سامح شكري إلى أنقرة اليوم للمشاركة في مراسم حفل تنصيب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان”.

كما أعلنت الخارجية الأردنية، في بيان، أن “نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين، أيمن الصفدي، سيشارك اليوم مندوباً عن الملك عبد الله الثاني، في حفل تنصيب الرئيس أردوغان لولاية رئاسية جديدة”.

كما سيشارك الشيخ عبد الملك بن عبد الله الخليلي، رئيس مجلس الدولة العماني، في حفل مراسم تنصيب الرئيس أردوغان، كما أعلنت الخارجية العراقية، يوم الجمعة 2 يونيو/حزيران 2023، أن وزيرها فؤاد حسين سيحضر حفل تنصيب الرئيس أردوغان.

بدوره، كلّف الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، رئيس مجلس الأمة صالح قوجيل، بتمثيله في مراسم تنصيب أردوغان، وفق ما أوردته وكالة الأنباء الجزائرية، يوم الخميس الماضي.

كما يعتزم 78 مسؤولاً دولياً بارزاً المشاركة في حفل تنصيب أردوغان، بينهم 21 رئيس دولة، و13 رئيس وزراء، ورؤساء منظمات دولية.

يُذكر أنه في 14 مايو/أيار 2023، جرت الانتخابات البرلمانية والرئاسية التركية، وحصل فيها حزب العدالة والتنمية على 268 مقعداً برلمانياً، فيما نال حزب “الرفاه مجدداً” 5 مقاعد، والحركة القومية 50، واليسار الأخضر 61، والعمال التركي 4، والشعب الجمهوري 169، و”إيي” 43 مقعداً.

لم تُحسم نتائج الانتخابات الرئاسية في الجولة الأولى، وشهدت البلاد جولة إعادة يوم 28 مايو/أيار 2023، وانتهت بفوز الرئيس التركي أردوغان على حساب منافسه زعيم المعارضة كمال كليجدار أوغلو. 

زر الذهاب إلى الأعلى