أخــبـار مـحـلـيـة

البرلمان التركي يقر الخامس عشر من تموز عطلة رسمية

وافق البرلمان التركي في جلسته الثلاثاء، على مشروع قرار حول إعلان 15 تموز/ يوليو من كل عام يوماً لـ”الديمقراطية والوحدة الوطنية” في البلاد وإقراره عطلة رسمية.

وعقدت الجلسة في مقر البرلمان بأنقرة، وبعد مناقشة المشروع الذي تقدّم به أعضاء من حزبي “العدالة والتنمية” والحركة القومية حول إجراء تعديلات في قانون العطل الرسمية، انتهت بإقرار المشروع بإجماع الأعضاء المشاركين في الجلسة.

كما أقرّ البرلمان في الجلسة نفسها، تغيير اسم قضاء “قازان” التابع للعاصمة أنقرة إلى “قهرمان قازان” -قازان البطل-، وذلك تكريماً للصمود الذي أظهره سكانه ليلة محاولة الانقلاب الفاشلة التي جرت منتصف تموز/ يوليو الماضي.

وشهدت العاصمة أنقرة ومدينة إسطنبول، في 15 يوليو/تموز الماضي، محاولة انقلاب فاشلة نفذتها عناصر محدودة من الجيش تتبع منظمة “فتح الله غولن”، وحاولت خلالها السيطرة على مفاصل الدولة ومؤسساتها الأمنية والإعلامية.

وقوبلت المحاولة الانقلابية باحتجاجات شعبية عارمة في معظم المدن والولايات التركية؛ إذ توجه المواطنون بحشود غفيرة تجاه البرلمان ورئاسة الأركان بالعاصمة، والمطار الدولي بمدينة إسطنبول، ومديريات الأمن في عدد من المدن، ما أجبر آليات عسكرية كانت تنتشر حولها على الانسحاب، وساهم بشكل كبير في إفشال المخطط الانقلابي.

جدير بالذكر أن عناصر منظمة “فتح الله غولن” قاموا منذ أعوام طويلة بالتغلغل في أجهزة الدولة، لا سيما في الشرطة والقضاء والجيش والمؤسسات التعليمية؛ بهدف السيطرة على مفاصل الدولة، الأمر الذي برز بشكل واضح من خلال المحاولة الانقلابية الفاشلة. ويقيم غولن في الولايات المتحدة منذ عام 1999، وتطالب تركيا بتسليمه، من أجل المثول أمام العدالة.

زر الذهاب إلى الأعلى