أخــبـار مـحـلـيـة

البنتاغون يثمّن كفاح تركيا ضد “داعش” الإرهابي

 

أعربت وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاغون” عن تقديرها لكفاح تركيا ضد تنظيم “داعش” الإرهابي.

جاء ذلك على لسان المتحدث باسم الوزارة باتريك ريدر، في مؤتمر صحفي، تعليقًا على عملية الاستخبارات التركية التي أسفرت عن تحييد زعيم تنظيم “داعش” الإرهابي الملقب أبو الحسين القرشي.

وردًا على سؤال حول قتل الاستخبارات التركية لزعيم داعش شمالي سوريا القريشي، قال ريدر: “لا يمكننا تأكيد هذه الأخبار حاليًا، وإذا كانت صحيحة فإننا نرحب بذلك، وبشكل عام فإننا نقدّر ما تقوم به تركيا ضد داعش”.

وأضاف: “كما تعلمون فإن القوات التركية حاربت داعش في الماضي في المناطق الحدودية شمالي سوريا، وأي شيء يمكن أن يقوم به المجتمع الدولي للمساعدة في إلحاق هزيمة دائمة بداعش مفيد للغاية”.

كما تجنب ريدر الإجابة على سؤال حول وجود تواصل بين القوات المسلحة للولايات المتحدة وتركيا بهذا الخصوص من عدمه، وأحال السؤال إلى قيادة القوات الأمريكية في أوروبا.

وفي 30 أبريل/ نيسان الماضي، أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان تحييد القريشي.

وكانت مصادر أمنية قد أفادت للأناضول سابقًا، أن الاستخبارات التركية توصلت لمعلومات تفيد بأن الإرهابي القرشي يتواجد في منطقة جنديرس التابعة لعفرين شمالي سوريا، وأنه سيغير مقر إقامته قريبا، ونفذت عملية خاصة في 29 أبريل على المنزل الذي كان يتواجد فيه.

وذكرت المصادر أن القرشي لم يستجب لنداءات الاستسلام وفجر بنفسه حزاما ناسفا كان يرتديه بعدما أدرك أنه سُيلقى القبض عليه.

يذكر أن القريشي انضم إلى صفوف “داعش” الإرهابي عام 2013، وترقى إلى مناصب عليا خلال فترة وجيزة، وتم إعلانه “خليفة” في 30 نوفمبر/تشرين الثاني عام 2022 إثر مقتل سلفه زعيم التنظيم السابق أبو الحسن القرشي.

زر الذهاب إلى الأعلى