اقـتصــاديـةعـالـمـيـة

الجنيه الاسترليني في أدنى مستوى له أمام الدولار خلال 31 عاماً

هبط الجنيه الاسترليني اليوم الجمعة في التعاملات الآسيوية إلى أدنى مستوى له خلال 31 عاماً في مقابل الدولار، وخلال سبع سنوات في مقابل اليورو؛ مواصلاً تراجعاً بدأه الأسبوع الحالي وسط مخاوف من خروج قوي لبريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

فقد هبط الجنيه الإسترليني بعيد الساعة الثامنة صباحاً في طوكيو (23,00 ت غ الخميس) إلى 1,1841 دولار، وهو أدنى مستوى له منذ 1985، قبل أن يتعافى قليلاً ليصل إلى 1,2470. وكان يحوم في وقت سابق حول 1,26 دولار.

كما تراجعت العملية البريطانية أمام اليورو الذي لامس لفترة وجيزة 94,15 بنساً في الوقت نفسه، في مقابل 88,42 بنساً في وقت سابق، وهو المستوى الأدنى منذ بداية العام 2009.

ونقلت وكالة “بلومبرغ نيوز” عن سماسرة قولهم إن هذا التراجع الاستثنائي والدقيق جداً، قد يكون ناجماً عن أوامر تلقائية في سياق انخفاض السيولة مع بداية التعاملات، وذكر البعض احتمال وجود خطأ بشري.

وأشار آخرون إلى تصريحات الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند الذي دعا مساء الخميس إلى “الحزم” مع لندن في المفاوضات المستقبلية حول خروجها من الاتحاد الأوروبي.

ويدل تدهور الجنيه الذي بدأ منذ الإثنين على تجدد المخاوف حول قرار الخروج من الاتحاد الاوروبي بعدما أعلنت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي الأحد أنها تريد تفعيل آلية الخروج من الاتحاد الأوروبي بحلول نهاية آذار/مارس.

وقد أثار خطابها مخاوف لدى المستثمرين من “خروج قاس من الاتحاد الأوروبي” أي من دون تسوية مع بروكسل مما قد يشكل أسوأ سيناريو لأوساط الأعمال مع احتمال خسارة اإكانية الوصول إلى السوق الموحدة.

زر الذهاب إلى الأعلى