أخــبـار مـحـلـيـةعـالـمـيـة

الحكومة التركية: توصلنا إلى تفاهم مشترك مع العراق حول مكافحة “بي كا كا”

قال المتحدث باسم الحكومة التركية بكر بوزداغ، إن المباحثات مع الحكومة العراقية بخصوص عملية عسكرية محتملة ضد منظمة “بي كا كا” الإرهابية شمالي العراق، كانت إيجابية، وتم التوصل من خلالها إلى تفاهم مشترك بشأن مكافحة المنظمة.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده بوزداغ عقب اجتماع مجلس الوزراء في العاصمة أنقرة، الإثنين.

وأضاف بوزداغ: “المباحثات مع الحكومة العراقية كانت إيجابية، والحكومة العراقية توصلت إلى تفاهم مشترك مع تركيا ضد المنظمة الإرهابية، وفي إطار هذا التفاهم سيواصل الجانب العراقي مكافحة الإرهاب بحزم”.

وعن توقيت بدء عملية مكافحة الإرهاب المرتقبة في شمال العراق، قال المتحدث : “عندما تبدأ العملية سوف يسمع بها الجميع، وينبغي ألا يتوقع أحدٌ مني إعطاء جدول زمني بشأنها، سيعلم الجميع أنها قد بدأت عندما يرون طائراتنا الحربية ومقاتلينا”.

وفي معرض رده على سؤال “هل تطرقتم خلال الاجتماع إلى مشاهد ترصد منع الإرهابيين في عفرين السورية المدنيين من الخروج منها؟”، أجاب أن “تركيا أشارت مرارا وتكرارا إلى ممارسة تنظيم (ب ي د/ي ب ك/ك ج ك/بي كا كا) الظلم والاضهاد الكبيرين على المدنيين، واحتجاز ممتلكاتهم، وتجنيد أبنائهم عنوة، وتهجير بعضهم وإعدام آخرين”.

وانتقد بعض الدول التي تزعم عدم اهتمام تركيا بمسألة عدم إلحاق الضرر بالمدنيين، مضيفا أن ” أهم مسألة تبدي فيها تركيا أولى درجات الإهتمام هي المدنيين”.

وأكد أن قوات بلاده لم تستهدف أي مدني وأي مؤسسة تعليمية أو صحية على الإطلاق، منذ انطلاق عملية “غصن الزيتون”.

وتابع: “القوات المسلحة التركية موجودة في المنطقة لإنقاذ المدنيين ومساعدتهم وإبعاد الإرهابيين منها”.

وأشار إلى أن البعض (لم يحددهم) يحاولون استهداف تركيا عبر إطلاق مزاعم سقوط ضحايا بين المدنيين، ويتجاهلون الخطوات التي اتخذتها تركيا من أجل إنقاذ حياة المدنيين السوريين الفارين إليها من الموت والإرهاب والاشتباكات.

وتابع:” نحن نقول لهم سواء رأيتم أم تجاهلتم الخطوات المتخذة بهذا الصدد، فإن تركيا ستواصل حماية المدنيين والمظلومين والأبرياء”.

وأكد على مواصلة بلاده عملية “غصن الزيتون” حتى القضاء على العناصر الإرهابية في المنطقة”.

وأعلن بوزداغ تحييد 3381 إرهابيًّا منذ انطلاق عملية غصن الزيتون في عفرين السورية.

وأوضح أن 42 جنديا استشهدوا خلال العملية فيما أصيب 202 آخرين.

ومنذ 20 يناير/ كانون الثاني الماضي، يستهدف الجيشان التركي و”السوري الحر”، مواقع تنظيمي “ب ي د/ ي ب ك/ بي كا كا” و”داعش” الإرهابيين، في المنطقة، مع اتخاذ التدابير اللازمة لتجنيب المدنيين أية أضرار.

زر الذهاب إلى الأعلى