أخــبـار مـحـلـيـةعـالـمـيـة

الخارجيتان التركية والأمريكية تبحثان الوضع الراهن للعلاقات الثنائية

أفادت مصادر دبلوماسية تركية، السبت، أن مستشار وزارة الخارجية التركية أوميت يالتشين، بحث مع نائب وزير الخارجية الأمريكي جون سوليفان، الوضع الراهن للعلاقات بين البلدين.

وذكرت المصادر للأناضول أن يالتشين، تناول في إطار زيارته للعاصمة الأمريكية واشنطن، العلاقات الثنائية والإقليمية خلال اجتماع مع نائب وزير الخارجية الأمريكي، مساء الجمعة.

وأوضحت أن الاجتماع جرى في مقر الخارجية الأمريكية، وتناول مباحثات مجموعة العمل بين البلدين التي أطلقها وزير خارجية التركي مولود جاويش أوغلو، ونظيره الأمريكي المقال ريكس تيلرسون، في 16 فبراير/ شباط الماضي.

وأكد المسؤولان عزمهما على بحث المخاوف المشتركة لدى أنقرة وواشنطن الحليفتان ضمن حلف شمال الأطلسي “ناتو”، في إطار روح الشراكة بين البلدين.

وأفادت المصادر أن الجانبين بحثا الوضع الراهن للعلاقات بين البلدين، ومواصلة الجهود الرامية لحل المشاكل الرئيسية التي تؤثر على العلاقات الثنائية.

ولفتت إلى أن اللقاء بحث موضوع مدينة منبج السورية الخاضعة لسيطرة إرهابيي “ي ب ك/ بي كا كا”، في إطار المباحثات التي أجريت سابقا بين البلدين، وأن الطرفين أكدا على مواصلة المضي قدماً في هذا الخصوص.

وشدد الجانبان على سبل التعاون مع تركيا للقضاء بشكل كامل على تنظيم “داعش” الإرهابي، وعلى أهمية بذل جهود مشتركة لتحقيق الأمن والاستقرار في المناطق المحررة من “داعش” في سوريا.

وقدم الجانب التركي خلال اللقاء معلومات للجانب الأمريكي حول الخطوات المتخذة بشأن الأنشطة الإنسانية وتحقيق الاستقرار في مدينة عفرين السورية التي تم تطهيرها من الإرهابيين شمالي سوريا.

كما شدد الجانبان على أهمية تحقيق الاستقرار في كامل سوريا، وضمان عودة المهجرين من أماكنهم دون التفرقة بين تبعيتهم العرقية أو الدينية، وحماية المدنيين وإيصال المساعدات الإنسانية دون مواجهة أي عراقيل.

زر الذهاب إلى الأعلى