أخبار الهجرة و اللجوء حول العالمالجاليات في تركيا

الداخلية التركية تصدر قراراها .. هل ستسمح تركيا للسوريين بزيارة بلادهم في إجازة عيد الأضحى ؟

أعلن وزير الداخلية التركي سليمان صويلو، عدم السماح للسوريين بزيارة بلادهم في إجازة عيد الأضحى القادم.

 

جاء ذلك في كلمة خلال مؤتمر صحفي بالعاصمة أنقرة، السبت، قال فيها: “على غرار عيد الفطر لن نسمح للسوريين بزيارة بلادهم في إجازة عيد الأضحى”.

وأشار إلى أن عدد السوريين الحاصلين على الحماية المؤقتة يزداد بشكل معتدل منذ 2017، لافتا إلى وجود 3 ملايين و764 ألف سوري مسجلين لدى السلطات التركية.

 

في سياق آخر، أفاد بتخفيض نسبة الأجانب الذين يسمح لهم بالإقامة في كل حي من 25 إلى 20 بالمئة اعتبارا من 1 يوليو/ تموز المقبل، بهدف تقليص كثافتهم في بعض المناطق.

وأوضح أن السطات التركية كانت قررت سابقا عدم السماح للأجانب بالإقامة في 781 حيا ضمن 54 ولاية، بسبب ازدياد نسبتهم على 25 بالمئة فيها.

وبيّن صويلو أنه مع تخفيض النسبة إلى 20 بالمئة، ارتفع عدد الأحياء التي لن يُمنح الأجانب تراخيص للإقامة فيها إلى 1200.

ولفت إلى أن بلاده أدت دورا بارزا على مستوى العالم في مكافحة الهجرة، حيث أعاقت دخول مليونين و626 ألفا و170 شخصا إلى تركيا بطريقة غير نظامية.

وأشار إلى أن بلاده بدأت تطبيق إجراء جديد أمس يتمثل في مشاركة برنامج البصمة الوطني مع سفاراتها في 78 دولة، بينها 27 إفريقية، بهدف التحقق من بصمات أصابع الحاصلين على التأشيرة والقادمين إلى تركيا بموجب ذلك.

كما أوضح أن السفارات التركية بدأت بطلب تعهد من المتقدمين للحصول على التأشيرة بأنه سيعود إلى بلده لدى انقضاء مدتها.

وأردف صويلو أنه “حتى إذا مزق أحد الوافدين الأجانب جواز سفره لدى وصوله إلى تركيا، سنتمكن من تحديد هويته من بصماته وإعادته إلى بلده”.

ولفت إلى قرار جديد صدر مؤخرا يتمثل في منح الصلاحية لسائقي التكاسي من التحقق من أذونات السفر للركاب الأجانب لدى السفر من ولاية إلى أخرى.

وأشار أيضا إلى أن بلاده بدأت مؤخرا برفض منح الإقامة السياحية للمتقدمين إليها من القادمين إلى تركيا بموجب تأشيرة دراسية أو طبية بغرض العلاج.

وأضاف أن بلاده بدأت منذ 10 فبراير/ شباط برفض منح الإقامة السياحية للأجانب القادمين إلى تركيا والراغبين بالحصول عليها لأول مرة.

زر الذهاب إلى الأعلى