أخــبـار مـحـلـيـة

الدفاع التركية:أنقرة تتبنى دائما سياسة الباب المفتوح للناتو

 

قال مستشار العلاقات العامة والإعلام في وزارة الدفاع التركية، زكي آق تورك، إن أنقرة تتبنى دائما سياسة الباب المفتوح لحلف شمال الأطلسي “ناتو”.

وأفاد في إحاطة إعلامية، الخميس، أن تركيا أثبتت تأييدها الدائم لسياسة الباب المفتوح للناتو من خلال موافقتها على عضوية فنلندا وقرارها إحالة بروتوكولات انضمام السويد إلى البرلمان التركي.

وشدد على ضرورة أن تضع السويد التعديلات القانونية التي أجرتها حتى الآن في مجال مكافحة الإرهاب موضع التنفيذ بشكل كامل.

وحول تحديث وتوريد مقاتلات “اف 16” من الولايات المتحدة، أشار آق تورك أن بلاده تنتظر خطوات ملموسة ونتائج إيجابية من واشنطن.

وردا على سؤال بشأن نية كندا رفع قيود صادرات الصناعات الدفاعية، أكد آق تورك أنه من غير المقبول فرض قيود على الصادرات بين الحلفاء.

وأوضح أن هذا الأمر يؤثر سلبا على قوة وتأثير الناتو، مضيفا بالقول: “سنتابع معا خلال الفترة المقبلة نتائج اللقاءات والقرارات التي اتخذت في قمة فيلنيوس”.

وبخصوص ممر الحبوب أكد آق تورك متابعتهم عن كثب التطورات بين روسيا وأوكرانيا، معربا عن استعداد تركيا للعب دور فعال وتقديم كافة أشكال الدعم لوقف إطلاق النار وإرساء السلام الدائم وتخفيف الأزمة الإنسانية.

ولفت أن نحو 33 مليون طن من الحبوب تم شحنها عبر أكثر من ألف سفينة من الموانئ الأوكرانية ووصلت الأسواق العالمية، مشيرا إلى مواصلة تركيا محادثاتها مع روسيا وأوكرانيا والأمم المتحدة بشأن تمديد اتفاقية شحن الحبوب التي ستنتهي في 17 يوليو/ تموز الجاري.

زر الذهاب إلى الأعلى