اقـتصــاديـة

الدولار يتراجع مقترباً من أدنى مستوى في 9 أشهر

تراجع الدولار مقابل الين الياباني، اليوم (الجمعة)، مع مراهنة المتعاملين على أن تشديد «بنك اليابان» سياسته النقدية لا يزال وشيكاً.

كما انخفض الدولار ليقترب من أدنى مستوى في تسعة أشهر مقابل اليورو، وسط توقعات في السوق بأن «البنك المركزي الأوروبي» سيعلن، في الأسبوع المقبل، عن رفع الفائدة بنسبة تصل إلى مثلَي معدل رفع الفائدة في «مجلس الاحتياطي الاتحادي» (البنك المركزي الأميركي).

ونزل الدولار 0.43 في المائة إلى 129.65 ين في المعاملات المبكرة، بعد بيانات كشفت أن تضخم أسعار المستهلكين في اليابان تسارع ليقترب من أعلى مستوى في 42 عاماً هذا الشهر، مما يكثف الضغوط على «بنك اليابان» للابتعاد عن التحفيزات.

وخلال الأسبوع، استقر الدولار مقابل الين، بعد التقلب بين الخسائر والمكاسب.

وعلى النقيض، يتجه اليورو صوب الارتفاع 0.4 في المائة منذ الجمعة الماضي، في ثالث أسبوع على التوالي للمكاسب. وصعد 0.07 في المائة إلى 1.08975 دولار خلال اليوم.

وتراجع مؤشر الدولار، الذي يقيس العملة الأميركية مقابل ست عملات رئيسية، منها اليورو والين والجنيه الإسترليني، 0.04 في المائة إلى 101.70 ليصبح على مسار الانخفاض بنسبة 0.28 في المائة خلال الأسبوع. وسيكون هذا ثالث تراجع أسبوعي له على التوالي.

ويتجه الجنيه الإسترليني نحو تسجيل ثالث ارتفاع أسبوعي مقابل الدولار، وصعد 0.1 في المائة. واستقر، اليوم (الجمعة)، عند 1.2411 دولار.

كما صعد الدولار الأسترالي الحساس للمخاطر 0.11 في المائة إلى 0.71225 دولار، ليقترب من أعلى مستوى في سبعة أشهر، أمس (الخميس)، عند 0.71425 دولار.

وخلال الأسبوع، ارتفع الدولار الأسترالي 2.17 في المائة، ويتجه نحو تحقيق أعلى زيادة أسبوعية منذ مطلع نوفمبر (تشرين الثاني).

زر الذهاب إلى الأعلى