عـالـمـيـة

الرئيس الإيراني يصل إلى العاصمة التركية في زيارة رسمية

وصل الرئيس الإيراني “حسن روحاني” والوفد المرافق، إلى مطار العاصمة التركية “أنقرة”، على متن طائرة خاصة، في زيارة رسمية تهدف لإجراء محادثات مع المسؤولين الأتراك.

وكان في استقبال الرئيس الإيراني – الذي يصل العاصمة التركية بناء على دعوة وجهها له نظيره التركي “عبد الله غل” – كل من وزير التنمية التركي “جودت يلماز” ومسؤولي السفارة الإيرانية في العاصمة التركية.

وكان الرئيس الإيراني قال في مؤتمر صحفي – عقده قبيل مغادرته مطار طهران، متجهاً إلى أنقرة -: “إن العلاقات البينية بين تركيا وإيران، تشكل أهمية بالنسبة للمنطقة برمتها”، معرباً عن دواعي سروره بسبب التعاون السياسي والاقتصادي الجيد للغاية، الذي تحقق بين البلدين على مر السنين الماضية.

وأضاف “روحاني”، ان تطوير العلاقات مع الدول المجاورة، تعتبر من أولويات سياسة حكومته، وأنه سيتطرق إلى مسائل ذات اهتمام مشترك خلال المحادثات التي سيجريها مع المسؤولين الأتراك، وأن المحادثات ستركز على مواضيع الطاقة والنقل والجمارك والسياحة والثقافة والأمن والاتفاقيات المبرمة بين الجانبين في المجالات السياسية.

وتابع “روحاني”: ” كما تعلمون، فقد شهدت العاصمة الإيرانية طهران اتفاقاً بين الجانبين التركي والإيراني على تأسيس مجلس تعاون رفيع المستوى بين البلدين، يعقد من خلاله وزراء البلدين اجتماعات دورية لمعالجة قضايا مشتركة تهم البلدين، كما أن إيران وتركيا تتميزان بموقع جيوسياسي هام للغاية، وإن وقوف البلدين جنباً إلى جنب، يعني وصل الخليج الفارسي (الخليج العربي) وبحر العرب بالبحر الأسود والبحر المتوسط “.

ونوه “روحاني” إلى أن تركيا وإيران دولتان جارتان لكل من العراق وسوريا، وأن المنطقة تشهد أحداث مهمة، وأن الأشهر الأخيرة حملت تطورات ايجابية في كل من العراق وسوريا، كما أن إيران تسعى بشكل مستمر من أجل جعل الحوار والتعاون مع الجمهورية التركية مستمراً، خاصة في قضايا شمال أفريقيا والشرق الأوسط بأكمله والقضية الفلسطينية.

يشار إلى أن آخر زيارة إيرانية على مستوى رئيس جمهورية إلى العاصمة التركية أنقرة، جرت عام 1996، حيث زار الرئيس الإيراني الرابع “علي أكبر هاشمي رفسنجاني” العاصمة التركية أنقرة، بدعوة من الرئيس التاسع للجمهورية التركية “سليمان دميريل”، كما كان من المقرر أن يقوم الرئيس الإيراني الخامس “محمّد خاتمي”؛ بزيارة إلى العاصمة التركية بدعوة من الرئيس التركي العاشر “أحمد نجدت سيزار” عام 2004، إلا أن تلك الزيارة ألغيت قبل موعدها بيومين.

كما زار الرئيس التركي “عبد الله غل”، العاصمة الإيرانية طهران مشاركاً في أعمال قمة التعاون الاقتصادي عام 2009، وأجرى إليها زيارة رسمية عام 2011.

زر الذهاب إلى الأعلى