عـالـمـيـة

السعودية و سوريا تعلنان عن بدء إجراءات استئناف الخدمات القنصلية والرحلات الجوية بين البلدين

صدر اليوم بيان صحفي مشترك في ختام زيارة وزير الخارجية السوري فيصل المقداد للمملكة العربية السعودية، فيما يأتي نصه:

في إطار ما توليه المملكة العربية السعودية من حرص واهتمام بكل ما من شأنه خدمة قضايا أمتنا العربية، وتعزيز مصالح دولها وشعوبها، وتلبية لدعوة من صاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان آل سعود، وزير خارجية المملكة العربية السعودية، قام وزير خارجية الجمهورية العربية السورية الشقيقة، معالي الدكتور فيصل المقداد، بزيارة للمملكة بتاريخ 21 رمضان 1444هــ.

 

وعُقدت جلسة مباحثات بين الجانبين، جرى خلالها مناقشة الجهود المبذولة للتوصل إلى حل سياسي للأزمة السورية، يحافظ على وحدة سوريا، وأمنها، واستقرارها، وهويتها العربية، وسلامة أراضيها، بما يحقق الخير لشعبها الشقيق.

ووفق البيان “اتفق الجانبان على تهيئة الظروف اللازمة لعودة اللاجئين والنازحين السوريين إلى مناطقهم وإنهاء معاناتهم وتمكينهم من العودة بأمان إلى وطنهم”.

كما بحث الطرفان “الخطوات اللازمة لتحقيق تسوية سياسية شاملة للأزمة السورية تنهي كافة تداعياتها وتحقق المصالحة الوطنية وتساهم في عودة سوريا إلى محيطها العربي”.

وفي وقت سابق الأربعاء، أعلنت السعودية وصول المقداد إلى جدة، تلبية لدعوة بن فرحان.

وتأتي زيارة المقداد للسعودية وسط تنامي المساعي العربية لعودة النظام السوري للمحيط العربي والإسلامي بشكل غير مسبوق، منذ تجميد عضوية دمشق بمنظمة التعاون الإسلامي والجامعة العربية في 2011.

وتم تجميد عضوية سوريا في منظمة التعاون الإسلامي والجامعة العربية عام 2011، على خلفية قمع النظام الاحتجاجات الشعبية المطالبة بالتغيير.

والثلاثاء، أعلن متحدث وزارة الخارجية القطرية ماجد الأنصاري في إحاطة إعلامية، عقد اجتماع خليجي عربي الجمعة المقبل، في مدينة جدة غربي السعودية، لـ”التباحث حول سوريا”.

زر الذهاب إلى الأعلى