عـالـمـيـة

السلطات تحذر || 4 آلاف إصابة بـ كورونا في يوم واحد بالسعودية!

طالبت السعودية السكان الأحد 14 يونيو/حزيران 2020، بالالتزام بالإجراءات الصحية لمنع انتشار فيروس كورونا بعدما ارتفعت الحصيلة اليومية للإصابات بأكثر من أربعة آلاف للمرة الأولى.

حيث أعلنت وزارة الصحة السعودية تسجيل 4233 حالة إصابة جديدة بالفيروس، مما رفع العدد الإجمالي إلى 127541 إضافة إلى 972 حالة وفاة، وهي أكبر حصيلة بين الدول العربية الخليجية الست.

العودة للمكاتب: وسمحت السعودية، التي يبلغ عدد سكانها نحو 30 مليوناً، للموظفين بالعودة إلى مكاتبهم وبإعادة فتح المراكز التجارية واستئناف الصلاة في المساجد ضمن خطة من ثلاث مراحل بدأت في مايو/أيار 2020، ومن المقرر أن ينتهي فرض حظر التجول بحلول 21 يونيو/حزيران 2020.

من جانبه قال متحدث باسم وزارة الصحة “أمامنا مساران. قد يرتفع هذا المعدل وترتفع العدوى ويرتفع الانتشار إذا واصل أفراد المجتمع عدم تقيدهم وعدم حذرهم.. وبإمكاننا أيضاً بالتزامنا وأن نكون مسؤولين بأن نعود لحياتنا بحذر ونتمسك بالسلوكيات الصحية وبالتالي يعود للانخفاض”.

فرض حظر: وأعادت السلطات السعودية فرض ساعات حظر التجول في مدينة جدة المطلة على البحر الأحمر في الخامس من يونيو/حزيران، وعلّقت العودة لمقار العمل لأسبوعين بسبب زيادة عدد حالات العدوى.

كذلك قال المتحدث باسم وزارة الصحة خلال إفادة صحفية افتراضية “أي منطقة تحتاج لتدخل أو احترازات إضافية، التقييم مستمر ومتى ما دعت الحاجة سيتم التطبيق”.

أكبر قفزة: وسجلت العاصمة السعودية الرياض خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية أكبر قفزة في حالات الإصابة بالفيروس حيث رصدت 1735 إصابة جديدة، تليها جدة والمدينة حيث سجلت كل منهما أكثر من 300 حالة.

وتظهر حسابات رويترز أن إجمالي عدد حالات الإصابة بالفيروس في دول مجلس التعاون الخليجي الست يزيد عن 326760، فضلاً عن نحو 1770 وفاة.

ملف الحج: كانت صحيفة بريطانية نقلت الجمعة 12 يونيو/حزيران 2020، عن مسؤول كبير في وزارة الحج والعمرة السعودية، أن سلطات بلاده “تدرس إلغاء موسم الحج لأول مرة في التاريخ الحديث، بعد أن تجاوز عدد الإصابات بفيروس كورونا 119 ألفاً”.

حيث قالت “فاينانشال تايمز” نقلاً عن المسؤول السعودي (لم تسمّه)، إنه “تمت دراسة القضية بعناية، ويجري النظر في سيناريوهات مختلفة (..) وسيتم اتخاذ قرار رسمي في غضون أسبوع”.

أضاف أن “جميع الخيارات مطروحة، والأولوية بالنسبة إلينا هي صحة وسلامة الحجاج”.

وسيكون قرار إلغاء موسم الحج للعام الجاري، حال تم اتخاذه، الأول من نوعه منذ تأسيس المملكة عام 1932، بحسب المصدر نفسه.

زر الذهاب إلى الأعلى