أخــبـار مـحـلـيـةالجاليات في تركيا

السوريون و قبض حوالاتهم المالية في تركيا .. معاناة تحتاج إلى حل

أعداد كبيرة وتقدر بعشرات الآلاف من السوريين المتواجدين في تركيا ، لا يملكون جوازات سفر ، إما بسبب دخولهم إليها بشكل غير نظامي ، أو رفض نظام الأسد تجديد جوازات السفر لأسباب كثيرة ، فمنهم فارون من الخدمة الإلزامية أو نشطاء مطلوبون الخ….
فعمدت الحكومة التركية مشكورة لحل هذه المشكلة ، بأن قدمت للسورييين بطاقة تعريف (آفاد) أو ما تسمى بالبطاقة الصحية . وباللغة التركية تسمى (Yabnci Tanitma Belgesi) أي بطاقة تعريف الأجنبي…..

وكان لهذه البطاقة عدة مزايا للسوريين أهمها ، إمكانية التحرك داخل الأراضي التركية فقط ، والحصول على العلاج المجاني بالمشافي الحكومية التركية ، و الحصول على الأدوية بموجب وصفة من مشافي الدولة بدفع حوالي 30% فقط من سعرها من أي صيدلية ، والتسجيل في المدارس التركية ….

لكن هناك مشكلة هامة لم تحل بعد ، ألا وهي استلام الحوالات المالية للسوريين من أقاربهم الذين يساعدونهم في غربتهم ، وليفرجوا عن ضائقتهم المالية ، وخاصة ببلد مثل تركيا التي تعد المعيشة فيها مرتفعة جدا …

يقول رامي وهو يعيش في العاصمة التركية أنقرة ( جواز سفري إنتهت مدة صلاحيته أثناء إقامتي في تركيا ، وتوقعت أن ذلك ليس له علاقة بإستلام الحوالات المالية ، فقط إنتهاء مدة الجواز يمنع الشخص من السفر ، لكني عندما ذهبت لإستلام الحوالة المالية في منطقة * أولوس * رفض ويسترن يونيون ومؤسسة * ب ت ت * للتحويل المالي إعطائي الحوالة ، فقدمت لهم بطاقة الضيف ، لكن أيضا لم تنفع ، فذهبت لمنطقة أخرى أملا بأن يقبل بنك آخر تسليمي الحوالة ، لكن أيضا قوبل طلبي بالرفض ، فماهو الحل ! وكيف لي أن أحصل على حوالتي المالية ، ولا يمكنني أن أطلب ممن أرسل لي الحوالة ، أرسالها بإسم شخص آخر من عائلتي ، لأن كل عائلتي جوازات سفرهم منتهية الصلاحية ، ومنهم من ليس معه جواز سفر أصلا.)….

كلنا سمعنا من رئيس الإئتلاف السابق أحمد الجربا بأن الإئتلاف سيتمكن من توفير ومنح جوازات سفر جديدة للسوريين المحرومين ، أو من يواجهون صعوبات في الحصول على جوازات جديدة ، على أن يتم إلحاقه بالجواز الأصلي منتهي الصلاحية ، وللأسف مر على هذا الكلام حوالي ثمانية أشهر تماما ولم يحصل أي شي ، فهل سينتظر السوريون مزيدا من الوقت كي يستلموا حوالاتهم المالية ..!

لذلك نتوجه للحكومة التركية ، بأن تحل مشكلة استلام الحوالات المالية للسوريين بأن تعمم على بنوكها ومؤسسات التحويل لديها ، إمكانية إستلام السوريين حوالاتهم المرسلة إليهم من خارج تركيا أو من داخلها ، إما عن طريق جواز سفرهم المنتهي الصلاحية ، أو عن طريق بطاقة التعريف الأجنبي (البطاقة الصحية) التي يحملها السوريون في تركيا .

فالعمل وحده في هذه الظروف لم يعد كافيا لسد كل متطلبات الحياة ، ولا بد من حوالات تصل لبعض السوريين من أقاربهم لتساعدهم على إجتياز محنتهم المادية التي تدق بابهم كل شهر ، من أجار المنزل ، المدارس ، والحاجات اليومية التي لا تنتهي ……

# أورينت نت – رائد الجندي

زر الذهاب إلى الأعلى