أخــبـار مـحـلـيـة

“الشعب الجمهوري” التركي ينتقد “العليا للانتخابات” لرفضها طعنهم بالاستفتاء

انتقد “حزب الشعب الجمهوري” التركي المعارض، رفض اللجنة العليا للانتخابات، الطعن المقدم من المعارضة، لالغاء نتيجة الاستفتاء الذي جرى الأحد الماضي، على تعديلات دستورية تشمل الانتقال إلى النظام الرئاسي.

وأشار نائب رئيس الحزب، بولنت تزجان، في تصريح صحفي، إلى رفض غالبية أعضاء اللجنة، الطعن، باستثناء عضو واحد، معربا عن “شكره الخاص له”.

ولفت تزجان إلى أن اعتماد اللجنة العليا بعض البطاقات الانتخابية والظروف الموضوعة فيها، دون وجود أختام لجان صناديق الاقتراع، إنما فتح المجال أمام “التزوير والجدل” حول الاستفتاء، واعتبر أن المسألة تعد “أزمة شرعية خطيرة”.

وأكد أنهم سيلجأون إلى كافة الطرق القانونية لمتابعة القضية، وذكر أن الخبراء القانونيين في الحزب سيجتمعون غدا، لرسم خارطة طريق، بعد رؤية حيثيات قرار اللجنة الانتخابية العليا.

ومساء 16 أبريل/نيسان الجاري، أعلن رئيس اللجنة العليا للانتخابات التركية سعدي غوفن، تصويت الناخبين لصالح التعديلات الدستورية التي تشمل الانتقال إلى النظام الرئاسي.

وأوضح في مؤتمر صحفي، أن مجموع المصوتين بـ”نعم” في الاستفتاء بلغ 24 مليونًا و763 ألفًا و516 مواطنًا، والمصوتين بـ”لا” 23 مليونًا و511 ألفًا و155 مواطنًا.

وأضاف غوفن أن النتائج النهائية للاستفتاء ستُعلن خلال 11 أو 12 يومًا كحد أقصى وذلك بعد النظر في الاعتراضات المقدمة.

زر الذهاب إلى الأعلى