أخــبـار مـحـلـيـة

الصناعات الدفاعية التركية:40 شركة محلية شاركت في “ديمدكس” قطر

 

قال رئيس الصناعات الدفاعية التركية خلوق غورغون، إن 40 شركة محلية مثلت بلاده في معرض “ديمدكس 2024” بالعاصمة القطرية الدوحة.

جاء ذلك في كلمة خلال حفل استقبال للشركات التركية المشاركة في المعرض أقيم في سفارة أنقرة بالدوحة، على هامش “ديمدكس 2024″، بحضور قيادات عسكرية تركية منهم القائد العام لقوات الدرك عارف تشتين.

كما شارك في الحفل المنظم أمس الثلاثاء، قائد القوات البحرية قادر يلديز، وقائد خفر السواحل أحمد كندير، بالإضافة إلى ممثلي 40 شركة صناعة دفاعية تركية مشاركة بالمعرض.

وخلال كلمته، قال غورغون “بفضل الدعم الكبير ورؤية والموقف الحازم للرئيس رجب طيب أردوغان، نسجل أرقاما قياسية جديدة في الصناعات الدفاعية كل يوم، حيث زادت تركيا معدل الناتج المحلي في قطاع الصناعات الدفاعية من 20 بالمئة إلى أكثر من 80 بالمئة”.

وأضاف: “هذه النتيجة جاءت مع وجود أكثر من 850 مشروعا للصناعة الدفاعية المحلية، وحجم مشروع يصل إلى 90 مليار دولار، وبالتالي أصبحت تركيا واحدة من الدول التي تتمتع بأعلى اكتفاء ذاتي في هذا المجال”.

وفي إشارة إلى أن الصادرات زادت بفضل الخطوات التكنولوجية قال غورغون، “ليس هذا وحسب بل قمنا أيضا بزيادة صادراتنا الدفاعية بنحو 4.5 مرات خلال 10 سنوات عبر مشاركة منتجاتنا عالية التقنية مع الدول الصديقة والحليفة”.

وأوضح غورغون: “العام الماضي قمنا ببيع 230 نوعا من منتجات الصناعات الدفاعية إلى 185 دولة، وصدّرنا ما قيمته 5.5 مليارات دولار”.

ولفت إلى أن تركيا هي الدولة المشاركة في “ديمدكس 2024” بأكبر عدد من الشركات، وأنه سيتم الحصول على نتائج إيجابية من المعرض في صادرات الصناعة الدفاعية.

وأكد: “أتيحت لنا الفرصة لعقد اجتماعات مهمة للغاية في قطر بمناسبة المعرض، وأعتقد أن هذه الاجتماعات ستنتج قيمة كبيرة للغاية، أرى أن هذه المعارض سيكون لها تأثير مباشر ومهم للغاية، وآمل أن يؤدي ديمدكس 2024 إلى علاقات تعاون جديدة، واتفاقيات على نطاق عالمي”.

والاثنين، انطلقت فعاليات النسخة الثامنة لـ”معرض ومؤتمر الدوحة الدولي للدفاع البحري: ديمدكس 2024″، بمشاركة 200 شركة دولية ومحلية لعرض أحدث تقنيات الحلول الدفاعية، وحضور وزراء دفاع ورؤساء أركان من مختلف دول العالم، وتختتم أعماله اليوم الأربعاء.




زر الذهاب إلى الأعلى