العدالة والتنمية التركي: نأمل تحول طلب الجنائيةالدولية بحق نتنياهو لقرار

 

أعرب متحدث حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا عمر جليك، عن أمله إجراء المحكمة الجنائية الدولية ما يلزم، وتحويل طلب المدعي العام كريم خان إصدار مذكرات اعتقال دولية بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى قرار.

وقال جليك في تصريحات للصحفيين بالعاصمة أنقرة، الأربعاء، “نأمل أن تستجيب الدائرة التمهيدية للمحكمة الجنائية الدولية بالشكل المناسب لطلب المدعي العام”.

وأشار إلى أن الطلب جاء متأخرا، معربا عن أمله أن يتحول إلى قرار.

وأضاف: “حتى لو كان متأخرا، إلا أنه طلب إيجابي بالنسبة إلينا، ونأمل أن تحول المحكمة الجنائية الدولية ذلك إلى قرار وتفعل ما يلزم”.

والاثنين، أعلن كريم خان أنه طلب إصدار مذكرات اعتقال دولية بحق نتنياهو وغالانت والقادة في حماس إسماعيل هنية ويحيى السنوار ومحمد الضيف، بتهم “جرائم حرب” و”جرائم ضد الإنسانية” و”إبادة” مرتكبة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

واتخاذ القرار بشأن ما إذا كان سيتم إصدار أي من مذكرات الاعتقال المطلوبة يقع على عاتق لجنة مكوّنة من 3 قضاة في المحكمة الجنائية الدولية بناء على تقييم الأدلة المقدمة من مكتب خان.

وفي السياق، رحب جليك بقرار النرويج وإسبانيا وأيرلندا الاعتراف رسميا بدولة فلسطين.

وتابع: “قرار الاعتراف هذا ينبغي ألا يقتصر على إسبانيا وأيرلندا والنرويج فحسب، بل يجب أن يمتد إلى الاتحاد الأوروبي بكامله”.

وصباح الأربعاء، أعلنت كل من النرويج وإيرلندا وإسبانيا بشكل متزامن، اعترافها رسميا بدولة فلسطين اعتبارا من 28 مايو/ أيار الجاري، لتقرر بعد ذلك الخارجية الإسرائيلية استدعاء سفراء الدول الـ3 في تل أبيب “للتشاور”.

ويأتي اعتراف النرويج وإسبانيا وأيرلندا بدولة فلسطين في وقت تشن فيه إسرائيل منذ 7 أكتوبر 2023، حربا على غزة خلفت أكثر من 115 ألف فلسطيني بين قتيل وجريح، معظمهم أطفال ونساء.




Exit mobile version