أخبار الهجرة و اللجوء حول العالمالجاليات في تركيا

الفيزا التركية من مكتب بيروت.. في تجربة شخصية للسوريين

بعد الشكاوي الكثيرة التي قُدمت من قبل مراجعي السفارة التركية في بيروت، من الازدحام وساعات الانتظار الطويلة وسوء معاملة موظفي السفارة للمراجعين من غير الجنسية التركية واستغلالهم، أعلنت السفارة التركية عن افتتاح مكتب لها في مركز مدينة بيروت ” داون تاون” قرب جامع “محمد الأمين – (الحريري)” في ساحة الشهداء، لتسهيل أمور المراجعين والتسريع في الإجراءات، وهذا شيء جيد من حيث المبدأ، ولكن، ما لبث أن تحول هذا المكتب الذي لاقى ترحيباً واسعاً، إلى باب للاستغلال وكثرت الشكاوى حوله، حيث بات موظفو المكتب- وغالبيتهم من اللبنانيين- والذين تم تعيينهم بالواسطات أو المحسوبيات المعهودة في لبنان، وغالبيتهم في العشرينيات من العمر، باتوا يتقاضون 100 دولار لتقديم دور سريع للمراجع – وهذا أحد الخيارات المتاحة للحجز في المكتب بشكل مباشر، وما لبث أن تحول إلى الإجراء الأول المفضل على اعتبار أنه يتيح الحصول على موعد فوري أو خلال أسبوع لأسبوعين لمن يدفع- ومن لا يدفع يتم منحه دور بعد شهر وأكثر من التقديم على الدور عبر موقع للمكتب على شبكة الانترنت-.

يستقبل مكتب السفارة عشرات الطلبات للحصول على فيزا في اليوم، وحسب مشاهداتنا عند إجراء طلب شخصي في المكتب المذكور، أنه يتم استقبال عدد محدود من الطلبات المباشرة، بالإضافة للطلبات المحجوزة عبر الانترنت، ويرفض وبشكل قطعي استقبال أي طلب إضافي حتى وإن كان المراجع قادم من بلد آخر، ولكن هل الرفض القطعي يطبق على الجميع.. طبعاً لا.. فمن يدفع 100 دولار يتم استقبال طلبه حتى وإن كانوا قد اكتفوا بأخذ الطلبات عبر الانترنت، ولاحظنا أنه من يتقدم بطلبات مباشرة عبر المكتب ويتمم أوراق لديهم مثل حجز طيران وتأمين صحي وغيرها تتم إجراءات طلبه بشكل أسرع وحتى أنه تظهر نتيجة طلب الفيزا بمدة زمنية قياسية مقارنةً بالطلبات العادية الأخرى المحجوزة عبر الانترنت ومكتملة الأوراق من خارج المكتب.

ما هي أنواع الفيزا التي يستقبلها مكتب السفارة التركية في بيروت للدخول إلى الأراضي التركية، والتأشيرات التي يمنحها؟

أهمها:

1- التأشيرة( فيزا) الدراسية: 

والأوراق المطلوب تقديمها للحصول على فيزا دراسية هي:
– جواز سفر ساري المفعول على الأقل لمدة ستة أشهر بعد التاريخ المقصود من المغادرة، وصفحتين فارغتين على الأقل ومتاحة للاستخدام.
– صورة شخصية البيومترية (قياس معتمد في تركيا) على خلفية بيضاء حديثة ماض ستة أشهر على التقاطها على الأكثر.
– استمارة طلب التأشيرة مع التوقيع.
– تذاكر الطائرة.
– حجز فندقي أو دعوة (إذا كان تقديم الطلب عن طريق دعوة فيجب إرفاق وثائق الشخص الذي قام بطلب الدعوة التي تحتوي على معلومات إقامته “عقد أجار، طابو أو بيان إقامة”، ووثائق الدعم المالي ” كشف حساب مصرفي، بيان عمل”.
– وثيقة السجل العدلي (لاحكم عليه) (غير مطلوبة تحت سن 18 سنة).  والملاحظ “في حالة السوريين أن من لا يستطيع تأمينه لأسباب تتعلق بوضع السوريين، يمكن التغاضي عن هذا الشرط”.
– المستندات المالية الداعمة : كشف حساب مصرفي (على الأقل في الأشهر الثلاثة الأخيرة) وبيان من صاحب العمل أو الشركة التي يعمل بها مقدم الطلب (يجب أن يتضمن اسم مقدم الطلب واللقب ورقم جواز السفر والدور والراتب) ليكون حاصل على الدعم المالي خلال دراسته في تركيا.
– التأمين الصحي للسفر مع تغطية 30000 ليرة تركية من المرض أو الإصابة أو الوفاة.ملاحظة هامة: “يمكن الحصول على التأمين الصحي من المكتب نفسه لشهر بتكلفة تقارب الـ 30 دولار، أو من تركيا لمدة عام بتكلفة 200 ليرة تركية”.

– رسالة قبول المدرسة وشهادة الدبلوم أو الجامعة.
– إن كان هناك أقارب من الدرجة الأولى مقيمين في تركيا (الأب ، الأم ، الأخ ، الأخت… الخ) إثبات النسبية مع الترجمة التركية والغرض من الزيارة أو الإقامة.

أما الوثائق التي قد تحسن حالة طلب التأشيرة:

– إذا كان مقدم الطلب قد خرج من قبل عليه تقديم نسخ صفحات جواز السفر ذات الصلة من جواز السفر القديم والجديد.
– وثيقة ملكية للممتلكات في تركيا إن وجد.
– دعوة من تركيا إن وجدت.

ولكن غالبية الطلبات التي يقدمها السوريون للحصول على فيزا دراسية باستثناء الحاصلين على منحة دراسية، تقابل بالرفض دون معرفة معايير القبول والرفض، علماً أن المتقدم يكون حاصل على قبول جامعي ويتم تحصيل مبلغ 90 دولار طلب فيزا من الطالب المقدم من قبل مكتب السفارة ويرفض وهنا التساؤل لما يتم الرفض (إلا إذا كان لديه تثبيت قيد في جامعة تركية ولديه بطاقة طالب أو وثيقة طالب فيها، وهذا من الإجراءات الصعبة جداً كون أغلب الجامعات تطلب الحضور الشخصي من الطالب لتثبيت القيد والقليل جداً منها تقبل الوكالة الخاصة للتثبيت فيها).

2- تأشيرة العلاج: 

الأوراق المطلوب تقديمها للحصول على تأشيرة العلاج هي:

– جواز السفر، على الأقل ساري المفعول لمدة ستة أشهر بعد التاريخ المقصود من المغادرة على الأقل، اثنين من صفحات فارغة ومتاحة للاستخدام.
– صورة “البيومترية” مع خلفية بيضاء منذ ستة أشهر من تاريخ التقاطها على الأكثر.
– استمارة طلب التأشيرة مع توقيع.
– تذاكر الطائرة.
– حجوزات فندقية أو عنوان في تركيا (عقد الإيجار الخ..) (إذا كان تقديم الطلب عن طريق دعوة فيجب إرفاق وثائق الشخص الذي قام بطلب الدعوة التي تحتوي على معلومات إقامته “عقد إيجار، طابو أو بيان إقامة”، ووثائق الدعم المالي “كشف حساب مصرفي، بيان عمل”.
– وثيقة السجل العدلي.
– دعوة تصريح قبول المريض من مستشفى/ عيادة ( موقعة ومختومة).
– المستندات المالية الداعمة: كشف الحساب المصرفي (مع حركة المرور على الأقل في الأشهر الثلاثة الأخيرة ) وبيان من صاحب العمل أو الشركة التي يعمل بها مقدم الطلب (يجب أن يتضمن اسم مقدم الطلب واللقب ورقم جواز السفر والدور والراتب) أو إثبات ملكية شركة من كاتب العدل العام.
– التأمين الصحي للسفر (مع تغطية 30000 ليرة تركية من المرض والإصابة أو الوفاة).
– نسخة عن وثيقة العائلة (إذا كان أحد الولدين لم يتقدم لطلب تأشيرة الدخول ووجود متقدمين دون السن القانوني فيجب إرفاق موافقة من الولي الذي لم يتقدم للطلب مصدقة من كاتب العدل. أحد الولدين الذين لم يتقدموا لطلب التأشيرة يجب عليهم تقديم موافقة سفر لأبنائهم تنص على موافقتهم لطلب التأشيرة والسفر والإقامة والهجرة مصدقة من كاتب العدل).

والوثائق التي قد تحسن حالة طلب التأشيرة:

إذا كان مقدم الطلب قد خرج من قبل عليه تقديم نسخ صفحات جواز السفر ذات الصلة من جواز السفر القديم والجديد.
رسالة من شركة سياحية.
وثيقة ملكية للممتلكات في تركيا إن وجدت.

والملاحظ: تُلاقي طلبات تأشيرة العمل المتقدم بها السوريون الرفض في غالبية الأحيان على الرغم من استيفاء كافة الشروط والأوراق، أما تأشيرة العلاج فتعتبر أفضل من سابقاتها في القبول على الرغم من رفض الكثير أيضاً من طلبات الحصول على تأشيرة العلاج ويتم قبول طلبات العلاج للسوريين بشكل أكبر عبر المعابر الحدودية مع سوريا.

3- بالنسبة لتأشيرة لم شمل العائلة:

وهي العقدة التي أربكت وتشكل أزمة غالبية السوريين المقيمين في تركيا فقد عجز الكثيرون عن لم شمل عائلاتهم بعد أن فرضت الحكومة التركية فيزا على السوريين لدخول أراضيها، فعاشت الكثير من الأسر السورية بعيدة عن بعضها لسنوات ومازالت، ولكن حصول بعض السوريين على الجنسية التركية ساعدهم بلم شمل عائلاتهم.

والأوراق المطلوبة للحصول على تأشيرة للم شمل العائلة هي:

– جواز السفر على الأقل ساري المفعول لمدة ستة أشهر بعد التاريخ المقصود من المغادرة على الأقل، اثنين من صفحات فارغة ومتاحة للاستخدام.
– صورة “البيومترية” مع خلفية بيضاء لم يمض ستة أشهر من تاريخ التقاطها على الأكثر.
– استمارة طلب التأشيرة مع توقيع.
– تذاكر الطائرة.
– حجوزات فندقية أو عنوان في تركيا ( عقد الإيجار الخ…).
– وثيقة السجل العدلي.
– نسخ من الإقامة / تصريح العمل للأقارب في تركيا.
– سجل عائلي مع الترجمة.

– المستندات المالية الداعمة: كشف الحساب المصرفي  (مع حركة المرور على الأقل في الأشهر الثلاثة الأخيرة ) وبيان صاحب العمل أو الشركة التي يعمل بها مقدم الطلب يجب أن يتضمن اسم مقدم الطلب واللقب ورقم جواز السفر والدور والراتب) أو إثبات ملكية شركة من كاتب العدل العام.
– التأمين الصحي للسفر (مع تغطية 30000 ليرة تركية من المرض والإصابة أو الوفاة).
– نسخة عن وثيقة العائلة (إذا كان أحد الوليين لم يتقدم لطلب تأشيرة الدخول ووجود متقدمين دون سن 18 فيجب إرفاق موافقة من الولي الذي لم يتقدم للطلب مصدقة من كاتب العدل. لأحد الوليين الذين لم يتقدموا لطلب التأشيرة يجب عليهم تقديم موافقة سفر لأبنائهم تنص على موافقتهم لطلب التأشيرة والسفر والإقامة والهجرة مصدقة من كاتب العدل).

أما الوثائق التي قد تحسن حالة طلب التأشيرة:

إذا كان مقدم الطلب قد خرج من قبل فعليه تقديم نسخ صفحات جواز السفر ذات الصلة من جواز السفر القديم والجديد.
وثيقة ملكية للممتلكات في تركيا إن وجدت.

ملاحظه هامة: جميع طلبات الفيزا المتاحة تطلب تأمين صحي ويمكن الحصول على هذا التأمين عبر المكتب نفسه بتكلفة تقارب الـ 30 دولار لشهر، أو يمكن الحصول عليه من تركيا من مكاتب التأمين بتكلفة 200 ليرة تركية فقط لمدة عام.

وبالنسبة لحجز الطيران يمكن تقديم حجز طيران “وهمي”، أو حجز للإلغاء بعد مدة، وهذا لا يؤثر على طلب الفيزا.

الملاحظ أيضاً:

– على الرغم من أن مكتب السفارة في بيروت قد فتح لتسهيل أمور المراجعين وتسريع الحصول على التأشيرة، إلا أن الفترة الزمنية للحصول على قرار بقبول أو رفض التأشيرة أقلها (30 يوماً إلى 45 يوماً) ولكنها في أغلب الطلبات قد تصل ( 55- 65 يوماً)، ويبرر موظفو المكتب ذلك أن التأخير بإرسال الطلبات إلى العاصمة التركية “أنقرة” للحصول على الموافقات من إدارة الهجرة فيها، أو وجود عطل رسمية في تركيا، مع وجود بعض الحالات القليلة جداً لم تتجاوز مدة  ظهور نتيجة الفيزا فيها الأسبوعين أو 21 يوماً.

– أثناء وجودنا في المكتب لأكثر من 3 مرات لفترات متفاوتة المدة خلال شهرين وبالاحتكاك بالسورين فيه لاحظنا أن السوريين الحاصلين على الجنسية التركية يمكنهم تقديم طلبات دعوة للأقارب والأصدقاء ويتم قبولها ومنح بعضها فيزا بين (أسبوع والـ 15 يوماً)، وفي حالات لم شمل للزوج والزوجة يتم القبول ومنح فيزا “لم شمل” مدتها شهر واحد.

– كما أن مكتب السفارة يعمل بعد حصول المتقدم على الموافقة بالحصول على التأشيرة بجعل المتقدم يستخرج من مكتب السفارة بعض الوثائق المطلوبة كتأمين صحي وتدفع تكلفة استخراجها لمكتب السفارة على الرغم من وجود نفس الورقة في ملف مقدم الطلب، حيث يتم إعادة طلب تأمين صحي أو حجز طيران وهذا للطلبات المستكملة أوراقها من خارج المكتب – وعن تجربة شخصية يمكن تجاوز هذه العقبة بإعادة تقديم صورة مكررة عن التأمين الصحي المقدم مع الطلب الأساسي نفسها- فكأن المكتب وسيلة لتعجيز السوري أو للاستغلال المادي وليس لتسهيل أموره.

أحمد الخليل – خاص – اقتصاد

زر الذهاب إلى الأعلى