اقـتصــاديـة

الليرة التركية تراجعت ، فما المزيد في المستقبل؟

شهدت الليرة التركية فترة تذبذب وتقلب في أسعار صرفها مقابل الدولار الأمريكي، حيث تجاوزت 18 ليرة للدولار خلال تعاملات الأيام الماضية، قبل أن يعود السعر ليحوم حول 12 ليرة للدولار. على الرغم من التحسينات التي حققها سعر صرف الليرة التركية مقابل الدولار، إلا أن العملة التركية لا تزال تفقد ما يقرب من 40٪ من قيمتها مقابل الدولار هذا العام.

العملة المشفرة وعلاقتها بالليرة التركية

أصبحت العملة المشفرة بيتكوين ظاهرة عالمية في السنوات الأخيرة، والتي تعادل 568057 ليرة تركية. تستفيد العديد من الصناعات من راحة هذه العملة المشفرة، وإحدى تلك الصناعات هي الألعاب على الإنترنت. تتيح العملات المشفرة للاعبين جمع الأصول الافتراضية والمتاجرة بها، والتي يمكنهم تبادلها والتداول فيها في أي مكان في العالم. ومن ثم، فإنه يوفر لصناعة الألعاب وسيلة آمنة وسهلة لكسب المال، وتستطيع حالياً اللعب في كازينو بيتكوين حيث المتعة والتسلية وإحساس الكازينوهات الحقيقية لبدء الربح وسحب أموالك بطريقتك المفضلة.

ولكن قبل الانتقال إلى البيتكوين ، دعنا نعرف تاريخ الليرة التركية.

لقد تم إصدار أول عملة ورقية تركية في العصر الجمهوري لعام 1927، ولكن تمت كتابتها بالأحرف العثمانية قبل إعادة إصدارها بأحرف لاتينية معاصرة في عام 1937. كانت من فئة 5 ليرات في ذلك الوقت، وهكذا كان تاريخ العملة الورقية التركية بدأت منذ 84 سنة. وكانت الدفعة الأولى من الأوراق النقدية تحمل صورة أتاتورك بقيم 5 و 10 و 50 و 100 ليرة، وبعد وفاته في عام 1939، تم وضع صورة عصمت نونو عليها. في عام 1939، تم إصدار عملة 500000 ليرة، والتي تضمنت أيضًا صورًا لعصمت إنونو.

مراحل طباعة الليرة التركية

. تستخدم تركيا وجمهورية شمال قبرص الليرة التركية كعملة رسمية لهما. وهي عملة معدلة منذ إزالة ستة أصفار بمجرد أن يساوي مليون ليرة تركية دولارًا واحدًا، وأصبحت الليرة التركية تساوي دولارًا واحدًا أيضًا.

وحدث هذا في عهد رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان. تمت إزالة جميع العملات القديمة في عام 2005، وتم إدخال عملات جديدة لتحل محلها. تم تقسيم العملة الأساسية إلى 100 قرش، وهي عملة فرعية من الليرة

كانت الأوراق النقدية تُطبع في إنجلترا في ذلك الوقت، بينما كانت منطقة البحر الأبيض المتوسط تستعد للحرب العالمية الثانية. كان السفر عن طريق البحر محفوفًا بالمخاطر. نتيجة لذلك، تم الحصول على الإذن بإنتاج عملات 500000 ليرة، أي ما يعادل 100 مليون ليرة – والتي تحمل صور إينونو – التي تم تسليمها إلى اسطنبول في 30 يوليو 1940، عبر قناة السويس، خلال ثلاث إلى خمس سنوات. فترة الشهر. في أكتوبر 1940، كانت السفينة محملة بما يعادل 5 ملايين ليرة سورية من فئة الليرة الواحدة، و 200 مليون من فئة 100 ليرة، و 25 مليونًا من فئة الخمسين قرشًا. بعد مغادرة الباخرة فابيان التي كانت مليئة بالليرة اللبنانية، نتيجة لحادث، غرقت عملة واحدة من الليرة والسفينة سيتي اوف روبوا التي تحمل 100 ليرة و 50 قرشًا عليها تمثيلات انونو في ميناء بيرايس اليوناني. بعد أن استخرج اليونانيون الأموال من السفينة الغارقة، صدر تشريع يحظر استخدامها. خلال هذا الوقت، واجهت تركيا صعوبات كبيرة في التعامل مع العملة الورقية، مما دفعها إلى إنتاج هذه العملات في البلدان ذات الروابط الجغرافية مع تركيا. طلبت أولاً أن تقوم مطبعة ريخسدروكري الألمانية بتدوين الأوراق النقدية من فئة 10 و 100 ليرة و 50 قرشًا، ولكن ظهرت حالة غير عادية.

حصلت تركيا على أمر من البنك المركزي من مطبعة برلين. في 15 أغسطس 1942، تم توزيع 9 ملايين نوع من A و B و C و D، ثم ظهرت أنواع إضافية من نماذج A و F و G، مما يعني أن الكميات طُبعت دون علم البنك المركزي في برلين وألغيت الطباعة بعد ذلك.

هبوط الليرة التركية

مع فترة انتعاش معتدل خلال جائحة COVID-19 في عام 2020 وأوائل عام 2021، تراجعت العملة التركية إلى أدنى مستوياتها على الإطلاق بعد استبدال رئيس البنك المركزي ناسي أغبال بـ شهاب كافجي أو غلو، الذي خفض أسعار الفائدة من 19٪ إلى 14٪. في عام 2021 وحده، فقدت الليرة 44 في المائة من قيمتها.

توقعات الليرة التركية 

قفزت توقعات نهاية عام 2022 ليرة الدولار إلى 16.6774 من توقع 16.0431 في الشهر السابق. ضرب الصراع في أوكرانيا أيضًا توقعات النمو. خفض بنك جولدمان ساكس توقعاته للناتج المحلي الإجمالي لعام 2022 إلى 2٪ من 3٪، وتوقعاته لعام 2023 إلى 2.5٪ من 3.5٪.

زر الذهاب إلى الأعلى