أخــبـار مـحـلـيـة

المركزي التركي يناقش أسعار الفائدة لمواجهة التضخم.. ماذا توقع الاقتصاديون؟

يعقد البنك المركزي التركي اجتماعه الدوري اليوم الأربعاء، لاتخاذ قرار يتعلق بأسعار الفائدة في البلاد والتي وصلت إلى 25 بالمئة، بعد الزيادة الأخيرة التي أقرها بمعدل 750 نقطة أساس، في خطوة تجاوزت جميع التوقعات.

ويأتي اجتماع البنك المركزي التركي، بعد يوم من اجتماع الفيدرالي الأمريكي الذي قرر الإبقاء على أسعار الفائدة دون تغيير، عند نطاق 5.25 ـ 5.50 بالمئة، في انتظار تطورات الاقتصاد لحين الاجتماع المقبل، نهاية تشرين الأول/ أكتوبر المقبل.

وبحسب متوسط توقعات مؤسسات مالية فإن المركزي التركي يتجه إلى رفع الفائدة بمقدار 500 نقطة أساس ليصل سعر الفائدة إلى 30 بالمئة، وفق استطلاع أجرته “بلومبيرغ إتش تي”، التي أكدت أن الاقتصاديين يعتقدون أن زيادة أسعار الفائدة قد تكون أكثر فعالية لمواجهة التضخم في البلاد.

وقال كبير الاقتصاديين السابق في البنك المركزي، هاكان كارا، عبر حسابه في منصة “إكس” (تويتر سابقا)، إن زيادة أسعار الفائدة يجب أن تكون قوية ومباشرة لكي تكون أكثر فعالية.

وأضاف: “أعتقد أن زيادة سعر الفائدة بمقدار 750 نقطة أساس في اجتماع أيلول/ سبتمبر ستكون أكثر فعالية وأقل تكلفة من 500 نقطة أساس”.

وتابع: “لقد أكدنا مرارا وتكرارا على أن التحرك ببطء سوف يكون أكثر تكلفة بالنسبة للاقتصاد من التحرك بسرعة، وأنه إذا كانت الخطوات الأولى متساهلة فقد يتطلب الأمر المزيد من زيادات أسعار الفائدة في وقت لاحق”.

وفي الاستطلاع الذي أجرته شركة “أي أي فينانس” بمشاركة 19 اقتصاديا، كان متوسط التوقعات فيما يتعلق بالتغيير في سعر الفائدة هو زيادة قدرها 500 نقطة أساس.

وتراوحت توقعات الاقتصاديين لسعر الفائدة، بين 250 إلى 600 نقطة أساس، بحث تتراوح أسعار الفائدة بين 27.50 بالمئة و31 بالمئة.

وأكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في تصريحات على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، أن فريقه الاقتصادي يعمل بشكل مكثف لمواجهة المشاكل الاقتصادية في البلاد.

وأضاف: “إنهم يديرون عملية ناجحة، وفي هذه العملية الناجحة، أعتقد أننا سنحقق ذلك في نهاية العام، أو حتى في بداية العام المقبل، وسنحصل على النتائج الإيجابية اللازمة”.

وتابع: “هذا يعني أننا سندخل عام 2024 بطريقة مختلفة تمامًا”.

ورغم رفع أسعار الفائدة الشهر الماضي بمعدل 750 نقطة أساس، إلا أن مؤشرات بيانات التضخم أظهرت أن الزخم التصاعدي لا يزال مستمرا.

وارتفع التضخم السنوي لأسعار المستهلكين في تركيا إلى 58.94 بالمئة في آب/ أغسطس، نتيجة لانخفاض الليرة وزيادة الضرائب في الآونة الأخيرة.

وبلغ معدل تضخم أسعار المستهلكين 9.09 بالمئة على أساس شهري، بانخفاض طفيف عن 9.49 بالمئة في الشهر السابق.

وفي تموز/ يوليو ارتفع التضخم السنوي إلى 47.83 بالمئة، بعد التراجع لثمانية أشهر ليصل إلى 38.21 في حزيران/ يونيو .

وسجلت الليرة التركية هبوطا طفيفا اليوم الأربعاء أمام الدولار بواقع 0.24 بالمئة، ليصل سعر الصرف إلى 27.06 عند الساعة 10 بالتوقيت المحلي، وفق موقع “دوفيز”.

زر الذهاب إلى الأعلى