أخــبـار مـحـلـيـة

المركز التركي لمكافحة التضليل يدحض مزاعم بشأن قصف المشفى بغزة

فند مركز مكافحة التضليل التابع لدائرة الاتصال في الرئاسة التركية، الادعاء المتداول على مواقع التواصل بأن “الحساب الرسمي لغزة يعترف بأن حماس هي التي نفذت الهجوم على مستشفى” المعمداني.

جاء ذلك في بيان صادر عن المركز الثلاثاء، بشأن المزاعم المتداولة عن قصف مستشفى المعمداني في غزة ما أسفر عن مقتل مئات الفلسطينيين.

وقال البيان إن الادعاء الذي تداولته حسابات وسائل التواصل الاجتماعي بأن (الحساب الرسمي لغزة يعترف بأن حماس هي التي نفذت الهجوم على المستشفى) “غير صحيح”.

وذكر البيان أن حساب “Gaza Report” الذي تم الاستشهاد به كأساس لهذا الادعاء ليس هو الحساب الرسمي لغزة أو أي مؤسسة فلسطينية. و”تبين أن الحساب يتم استخدامه لأغراض التلاعب”.

ودعا البيان إلى “عدم الاكتراث للادعاءات التي لا أساس لها”.

كما فنّد المركز صحة ما يتم تداوله في بعض وسائل التواصل الاجتماعي، حول ظهور سقوط إحدى القذائف التي أُطلقت باتجاه إسرائيل على المستشفى خلال البث المباشر لقناة الجزيرة”.

وقال المركز في هذا الخصوص: “الادعاءات التي تناقلتها بعض الحسابات في وسائل التواصل الاجتماعي بخصوص سقوط إحدى القذائف التي أُطلقت باتجاه إسرائيل على المستشفى، في البث المباشرة لقناة الجزيرة، غير صحيحة، وفي الخبر الذي يتم تداوله كمستند لهذا الادعاء، يتم الحديث فيه عن الهجمات الإسرائيلية”.

وذكر مركز التركي لمكافحة التضليل أن مسؤولة الإعلام الرقمي السابقة لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، حنانيا نفتالي، نشرت منشورا أعلنت فيه أن “سلاح الجو الإسرائيلي ضرب مستشفى في غزة”، بعد الهجوم الإسرائيلي على المستشفى الأهلي المعمدان في غزة مباشرةً.

وقامت نفتالي بحذف هذا المنشور بعد فترة قصيرة، ونشر آخر تزعم فيه أن الصاروخ الذي أصاب المستشفى أُطلق من غزة، في محاولة منها لتضليل الرأي العام العالمي.

وذكر مركز مكافحة التضليل أن الحساب المفتوح باسم فريدة خان الذي يعرّف عن نفسه بأنه يعمل صحفياً في قناة الجزيرة، والذي قال إن “الصاروخ الذي أصاب المستشفى أُطلق من غزة”، اتضح أنه حساب لا علاقة له بقناة الجزيرة وتم استخدامه لأغراض التلاعب”.

وكذلك فنّد المركز ما تم تداوله من ادعاءات حول قيام تركيا بإرسال الفواكه والخضار إلى إسرائيل قائلا: “على عكس ما ورد في الأخبار المعنية، فإن تركيا كدولة، لا تقدم أي مساعدة لإسرائيل. وتقديم التبادلات التجارية البحرية بين الشركات المستقلة وفقًا للاتفاقيات المبرمة بينها، على أن تركيا تقدم المساعدة لإسرائيل، ما هو إلا تضليل”.

وفي وقت سابق الثلاثاء، قال متحدث وزارة الصحة في غزة أشرف القدرة، للأناضول، إن “ما يزيد على 500 شهيد” سقطوا في قصف إسرائيلي استهدف المستشفى الأهلي العربي “المعمداني”.

فيما اكتفى متحدث باسم الجيش الإسرائيلي بالقول إنه “لا تتوافر كافة التفاصيل” حتى الآن بشأن ما حدث في المستشفى، وفقا لهيئة البث الحكومية.

وأثار قصف المستشفى موجة تنديد واسعة في العديد من العواصم، مع دعوات إلى ضرورة توفير الحماية للشعب الفلسطيني تحت الاحتلال الإسرائيلي.

زر الذهاب إلى الأعلى