أخــبـار مـحـلـيـة

المفوضية الأوروبية ترفض طلباً أوروبياً لتقييد الإعفاء من فيزا الشنغن

رفضت المفوضية الأوروبية مقترحا قدمته فرنسا وألمانيا يوصي بوضع آلية تتيح التعليق السريع للإعفاء من التأشيرات الممنوحة لبعض البلدان مثل تركيا، في الوقت الذي تسعى فيه تركيا والاتحاد الأوروبي الى استكمال تطبيق اتفاق إعادة القبول الذي من المتوقع أن يمنح المواطنين الأتراك إعفاء من تأشيرة الشينغن.

حيث قال المتحدث باسم المفوضية الأوروبية، أن لوائح الاتحاد الأوروبي تتضمن آلية لتعليق الاستفادة من تحرير التأشيرة، وأن المفوضية لا تحمل أي نوايا لتوسيع نطاق هذه الآلية أو القيام بمراجعتها.
وكانت تركيا قد عبرت عن رفضها لأي مقترحات أوروبية لا يتضمنها الاتفاق التركي الأوروبي، معتبرة أن هذه المحاولات لا تحمل نوايا حسنة.

وكان المقترح الفرنسي الألماني ينص على تعليق الاستفادة من تحرير التأشيرة إذا توقف البلد المعني عن التقيد بأحد المعايير المطروحة لمنح الإعفاء، أو إذا حصل تدفق لرعايا بلد آخر بقوا في الاتحاد الأوروبي بعد انتهاء المدة المسموح بها لاقامتهم القصيرة من دون تأشيرات.

وآلية التعليق المقترحة في الوثيقة الفرنسية-الألمانية ستكون اسرع من تدبير مماثل مطبق في الوقت الحالي، ويستمر مفعولها ستة اشهر. ويمكن ان تؤدي أيضا الى طرح الإعفاء على بساط البحث. ومن بين المعايير المقترحة للتعليق “الارتفاع الكبير لعدد طلبات الاقامة” التي يقدمها رعايا البلدان الاخرى، وخصوصا لأسباب صحية، مع نسبة موافقة ضئيلة عليها.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى