أخــبـار مـحـلـيـةأخبار الهجرة و اللجوء حول العالمعـالـمـيـة

المفوضية الأوروبية: مستمرون في الالتزم باتفاقية اللاجئين مع تركيا

قال الناطق باسم المفوضية الأوروبية مارغريتس شيناس، الخميس، إن الاتحاد مستمر في الالتزام بالاتفاقية الموقعة بينه وبين تركيا بخصوص اللاجئين.

وردا على سؤال للأناضول في المؤتمر الصحفي اليومي ببروكسل، أضاف شيناس “ننتظر من الطرفين الثقة المتبادلة، والالتزام بتنفيذ تعهداتهم، سيكون ذلك لفائدة الأطراف ولفائدة اللاجئين السوريين على حد سواء”.

تأتي تصريحات المسؤول الأوروربي، في ظل أزمة بين أنقرة وأمستردام، على خلفية منع هولندا وزيرين تركيين، أحدهما جاويش أوغلو، السبت الماضي، من المشاركة مع أفراد من الجالية التركية في فعاليات مؤيدة للتعديلات الدستورية المقترحة في تركيا،

والمقرر إجراء استفتاء شعبي عليها يوم 16 أبريل/ نيسان المقبل.

والإثنين الماضي، قال وزير شؤون الاتحاد الأوروبي، كبير المفاوضين الأتراك، عمر جليك، إن بلاده “تحملت العبء الأكبر بخصوص اتفاقية اللاجئين التي وقعتها مع الاتحاد الأوروبي في 18 مارس/ آذار 2016، في حين لم ينفذ الاتحاد الأوروبي أيا من تعهداته بخصوصها”.

وأوضح جليك إنه لا يرى سببا في الوقت الحالي للاستمرار في تطبيق الاتفاقية، مضيفا أن الرئيس، رجب طيب أردوغان، ورئيس الوزراء بن علي يلدريم، ومجلس الوزراء، هم المعنيون باتخاذ الخطوات بهذا الخصوص.

تجدر الإشارة أن الحكومة التركية والاتحاد الأوروبي توصلا في 18 مارس 2016 في العاصمة البلجيكية بروكسل لثلاث اتفاقيات مرتبطة ببعضها البعض، حول الهجرة، وإعادة قبول اللاجئين، وإلغاء تاشيرة الدخول للمواطنين الأتراك.

والتزمت أنقرة بما يتوجب عليها بخصوص الاتفاقين الأولين في حين لا يزال الاتحاد الأوروبي لم يقم بما يتوجب عليه بخصوص إلغاء التأشيرة.

زر الذهاب إلى الأعلى