عـالـمـيـة

الملك محمد السادس يهنئ الرئيس أردوغان ويدعوا الى تعزيز العلاقات بين البلدين .

هنأ العاهل المغربي الملك محمد السادس، الرئيس التركي رجب الطيب أردوغان، على فوزه وحزبه في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية التي جرت الأحد 24 حزيران/ يونيو الجاري.

وقالت وكالة المغرب العربي للأنباء، في تقرير نشرته الثلاثاء 26 حزيران/ يونيو الجاري: “بعث الملك محمد السادس برقية تهنئة إلى رجب طيب أردوغان بمناسبة إعادة انتخابه رئيسا لجمهورية تركيا”.

وتابعت البرقية، بأن العاهل المغربي أعرب “عن أحر التهاني والتمنيات للرئيس رجب طيب أردوغان بموصول التوفيق في مهامه السامية لتحقيق ما يطمح إليه الشعب التركي الشقيق من اطراد التقدم والازدهار”.

وأضافت برقية التهنئة: “إن تجديد الشعب التركي لثقته في شخصكم، لتعبير عن تقديره لما تبذلونه من جهود حثيثة للمضي ببلدكم قدما نحو المزيد من الإنجازات والمكتسبات على درب الرقي والرخاء، وتعزيز مكانته الوازنة في محيطه الإقليمي وعلى الساحة الدولية”.

وأفاد ملك المغرب: “أؤكد لفخامتكم حرصي الوطيد على مواصلة العمل سويا معكم، من أجل تعزيز هذه العلاقات، والرقي بها إلى مستوى تطلعات شعبينا الشقيقين، خدمة لمصالحهما المشتركة، وإسهاما في توطيد الأمن والسلم والاستقرار في العالم”.

واعتبر الملك أن هذا الحرص والتعاون يأتي “انطلاقا مما يجمع بين شعبينا من وشائج الأخوة المتينة والتقدير المتبادل، وما يربط بين بلدينا من علاقات قائمة على التعاون المثمر والتضامن الفاعل”.

وفاز أردوغان في الانتخابات الرئاسية، بنسبة قاربت الـ53 بالمئة، كما حصل تحالف الشعب الذي يقوده، والمكون من حزبي العدالة والتنمية والحركة القومية على أغلبية مقاعد البرلمان التركي الجديد البالغ عددها 600 مقعد.


وسبق للعاهل المغربي أن قام بزيارة “خاصة” إلى تركيا برفقة الأسرة الملكية في المغرب في كانون الأول/ ديسمبر 2014 استمرت أياما، استقبل فيها من طرف أردوغان وعقيلته.

هذا، وسبق لأردوغان أن زار المغرب مرتين، لما كان رئيسا لوزراء تركيا سنتي 2005 و2013، حيث وقعت اتفاقيات تعاون بين البلدين، من بينها اتفاقية للتبادل الحر بين البلدين في حزيران/ يونيو 2005.

زر الذهاب إلى الأعلى