أخــبـار مـحـلـيـة

الوعود التي تعهدت بها الأحزاب التركية في حال فوزها بالانتخابات

مع إعلان الحكومة التركية الذهاب إلى انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة، تتالت الوعود المقدّمة من قبل حزب العدالة والتنمية الحاكم، ومن قبل الأحزاب السياسية الأخرى للشعب التركي، في محاولة منهم لكسب أصوات أكبر فئة ممكنة لصالحهم.

وتمحورت الوعود التي قدّمها السياسيون الأتراك في إطار الوعود الاقتصادية، استهدفوا فيها على نحو خاص فئة الشباب والمتقاعدين.

ما هي وعود حزب العدالة والتنمية في حال فوز مرشحه (رجب طيب أردوغان) في الانتخابات الرئاسية؟
أعلنت الحكومة التركية بحزمة من الوعود قبيل حلول موعد الانتخابات المزمع عقدها في الرابع وعشرين من الشهر الجاري، ووفقا للقرار الذي أعلن عنه رئيس الوزراء الحالي (بن علي يلدرم) فقد تخطط حكومة العدالة والتنمية لتقديم مبلغ مادي قدره ألف ليرة تركية على شكل مكافأة للمتقاعدين البالغ عددهم 12 مليون مواطن، وذلك قبيل عيدي الفطر والأضحى. ووفقا للقرارت المتخذة ستعيد الحكومة النظر في العقوبات والضرائب وأقساط التأمين، وكذلك ستدرس قرار العفو المالي، بالإضافة إلى مسح الديون القديمة للمتقاعدين الذين يفتحون محالا تجارية، يما سيتم رفع معاش الشيخوخة من 266 ليرة تركية إلى 500 ليرة تركية، وكذلك سيتم تأمين عودة 500 ألف طالب مرة جديدة إلى الجامعة، فيما سيتم تقديم دعم مادي للشباب الذين يرغبون بفتح مشاريع تجارية، والذين تتراوح أعمارهم ما بين 18 و29 عاما.

بالإضافة إلى ما سبق تعدّ التعديلات الدستورية التي سيتمّ الانتقال إلى تطبيقها بشكل فعلي مع الانتخابات التي ستُجرى في الرابع وعشرين من حزيران الجاري، تحمل وعودا كبيرة تستهدف على نحو خاص الشباب، على سبيل المثال حيث سيتم خفض سن الترشح للانتخابات البرلمانية من سن 25 إلى سن الـ 18، في خطوة من الحكومة الحالية في فسح المجال أكثر أمام الشباب لدخول معترك السياسة في سن مبكرة.

ما هي الوعود التي قدّمها مرشحو الأحزاب المعارضة للشعب؟
حزب الشعب الجمهوري استهدف في وعوده التي قدّمها أيضا فئة الشباب، حيث وعد محرّم إنجه مرشح الحزب للانتخابات الرئاسية الشباب بتقديم مبلغ مادي في كل من عيدي الفطر والأضحة وقدره 500 ليرة، وأضاف إنجه: “سنناقش في السياسة المعادن في الفضاء، لن نناقش الخرافات وإنما العلم، يقولون بأنهم سيعطون المتقاعدين ألف ليرة في كل عيد، وهذه خطوة مهمة وجميلة، ولكن همّي أنا هم الشباب والأطفال، همي مستقبلنا”.

وكان حزب الشعب الجمهوري قد وعد في وقت سابق بدراسة رفع الحد الأدنى للأجور إلى 2200 ليرة تركية، وكذلك وعد بمضاعفة التأمين العائلي، بالإضافة إلى وعود متعلقة بتقديم منح دراسية للطلاب الجامعيين، وتقديم سكن مجاني للشباب الذين يعانون من ضيق مادي.

أبرز وعود حزب الصالح
وعدت مرشحة حزب الشعب الجمهوري بمسح كافة الديون في حال وصولها إلى الحكم، قائلة: ” سنبدأ بإنشاء صندوق التضامن الاجتماعي، وسنسمّي هذا الصندوق بـ صندوق التضامن التركي، وسنشتري ديون 4.5 مليون مواطن تركي، ممن يوجد لديهم ديون في حساباتهم المصرفية بسبب قروض استهلاكية وقروض مصرفية قاموا باستلافها ولم يتمكنوا من تسديدها، وسيكلف هذا الأمر خزينة الدولة ما يقارب 8 مليار ليرة تركية”.

مرشح حزب الشعوب الديمقراطي صلاح الدين ديمرطاش
وعد مرشح حزب الشعوب الديمقراطي صلاح الدين ديميرطاش بتنفيذ مشروع يعمل على تقديم بطاقات مصرفية فيها 500 ليرة تركية لكل شاب، وذلك في إطار مشروع دعم الشباب، حيث سيتم تعبئة البطاقات في كل شهر ولكل شاب مبلغا ماليا قدره 500 ليرة تركية، بحيث سيتمكن الشباب من استخدام تلك البطاقات في الفعاليات الاجتماعية والثقافية والطعام والمواضلات، واعدا ما يقارب مليون مسنّ ممن لا يحصلون على معاش تقاعدي، براتب تقاعدي قدره ألف ليرة تركية، واعدا بأن يكون أدنى راتب تقاعدي 3 آلاف ليرة تركية.

زر الذهاب إلى الأعلى