أخــبـار مـحـلـيـة

اليونان:متفائلون تجاه حل القضايا الخلافيةمع تركيا

 

أبدت اليونان تفاؤلها بإحراز تقدم في حل الخلافات مع تركيا بشأن قضايا الجرف القاري والمنطقة الاقتصادية الخالصة بشرق البحر الأبيض المتوسط.

جاء ذلك بتصريحات لوزير الخارجية يورغوس يرابيتريتيس، في مقابلة أجرتها معه قناة “القاهرة الإخبارية” المصرية ونشرت نصها الخارجية اليونانية، الثلاثاء.

وأعرب وزير الخارجية اليوناني عن تفاؤله من تطور العلاقات بين أنقرة وأثينا في الآونة الأخيرة.

وقال: “نريد العمل على العلاقات الثنائية بعد مناقشة المجالات ذات الاهتمام المشترك بين البلدين مثل التجارة والاقتصاد والدفاع المدني والسياحة والتنمية في إطار أجندة إيجابية”.

وأشار أن الجرف القاري وترسيم حدود المنطقة الاقتصادية الخالصة تعدان موضع خلاف كبير بين البلدين، وتابع: “أنا متفائل من إمكانية إحراز تقدم لحوارنا السياسي”.

يذكر أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان التقى على هامش قمة “الناتو” بليتوانيا في 11 يوليو/ تموز رئيس وزراء اليونان كيرياكوس ميتسوتاكيس، واتفق الطرفان على إكساب العلاقات الثنائية في الفترة المقبلة زخم إيجابي وتفعيل قنوات اتصال متعددة.

وترفض أنقرة ادعاءات اليونان وقبرص الرومية امتلاكهما مناطق صلاحية بحرية قصوى شرق المتوسط، وتصرفاتهما الأحادية التي تتجاهل حقوق ومصالح تركيا وقبرص التركية بالمنطقة، وتدعو إلى تقاسم عادل لثروات المنطقة.




زر الذهاب إلى الأعلى