أخــبـار مـحـلـيـة

اليونان:نرغب في حل الخلافات مع تركيابحكمة

 

أعرب وزير الخارجية اليوناني يورغوس يرابتريتيس، السبت، عن رغبة بلاده في المضي قدما نحو حل الخلافات مع جارتها تركيا عبر الحكمة.

وفي مقابلة مع صحيفة محلية، أشار يرابتريتيس، إلى إعلان أثينا بشأن العلاقات الودية وحسن الجوار، المُوقع بين اليونان وتركيا أوائل الشهر الجاري.

وفي 7 ديسمبر/ كانون الأول الجاري، وقعت تركيا واليونان “إعلان أثينا بشأن العلاقات الودية وحسن الجوار”، خلال زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إلى أثينا.

وجاء في الإعلان “تركيا واليونان تقرران إجراء مشاورات مستمرة وبناءة حول الحوار السياسي وجدول الأعمال الإيجابي وإجراءات بناء الثقة”.

وأوضح يرابتريتيس، في مقابلته، أن الإعلان “عميق” في جوهره، ويحمل رمزية عالية، ويبرز النية السياسية لتعميق العلاقات الثنائية وتحديد المبادئ والعناصر الأساسية للحوار وتوطيد الصداقة.

ووصف إعلان أثينا بـ”الخطوة الحاسمة” للتعامل مع الثقل التاريخي للماضي، على الرغم من عدم فرضه (الإعلان) التزامات قانونية.

وأكد أن حكومتي البلدين ستواصلان التعاون عبر الحوار السياسي، ووضع جدول أعمال إيجابي، وإجراءات بناء الثقة في العام الجديد.

وذكر يرابتريتيس، أنه سيتم مراقبة تنفيذ الاتفاقيات الموقعة في مجلس التعاون رفيع المستوى المنعقد في 7 ديسمبر الجاري، وتحديد أهداف جديدة.

ولفت إلى أن الرئيس التركي أردوغان، ورئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس، سيلتقيان بأنقرة في الربيع المقبل، وفي قمة حلف شمال الأطلسي (الناتو) بالعاصمة الأمريكية واشنطن في صيف 2024.

وقال إن البلدين ناقشا التطورات الإقليمية والعلاقات الثنائية في إطار الحوار السياسي، ومعظم النقاشات تمحورت حول قضايا الحماية المدنية والهجرة.

وشدد وزير الخارجية اليوناني، على أن الهدف الرئيسي يتمثل في منع النزاعات والتوترات، وتحديد الجرف القاري والمنطقة الاقتصادية الخالصة في بحر إيجه وشرق البحر المتوسط، ​​عندما تكون الظروف مواتية.

وقال: “لسنا خائفين من الصعوبات، لكننا نريد المضي قُدما بحكمة”.

وفيما يتعلق بالهجرة، أكد الوزير اليوناني أنها تأتي على رأس جدول الأعمال في أوروبا.

“يتضمن هذا الإطار أيضا تقديم المفوضية الأوروبية المزيد من الدعم الاقتصادي لتركيا من أجل حماية الحدود بشكل فاعل أكثر، وتحسين مخيمات اللاجئين في تركيا”، بحسب يرابتريتيس.

زر الذهاب إلى الأعلى