أخــبـار مـحـلـيـةعـالـمـيـة

اليونان تصادق على منح اللجوء للانقلابيين الأتراك الفارين إليها

قرر القضاء اليوناني، الأربعاء، منح اللجوء، للعسكريين الانقلابيين الأتراك الثمانية، الذين فروا إلى اليونان عقب محاولة الانقلاب الفاشلة التي شهدتها تركيا في 15 يوليو/ تموز 2016.

وأفاد مراسل الأناضول، أن المحكمة الإدارية العليا اليونانية، نظرت في الطعن الذي تقدمت به حكومة بلادها، في وقت سابق، ضد قرار دائرة اللجوء، حول منح اللجوء للانقلابي سليمان أوز قايناقجي (أحد الانقلابيين الثمانية).

ورفضت المحكمة الإدارية، في اجتماع عقدته اليوم، في الطعن بقرار دائرة اللجوء، وصادقت على قرار منح اللجوء للانقلابي المذكور.

وبقرار المحكمة الإدارية، فإن اليونان وافقت فعليا على منح الانقلابيين اللجوء على أراضيها، بحكم أن القرار يشكل سابقة لبقية الانقلابيين.

وبحسب الإعلام اليوناني، فإن الانقلابيين الذين منحهم القضاء اللجوء في البلاد، سيتمكنون من الانتقال إلى دول أوروبية أخرى عبر وثائق التجول التي ستمنح لهم عقب قرار المحكمة الإدارية العليا.

وقررت دائرة اللجوء اليونانية، حتى الآن، منح اللجوء للانقلابيَّيْن “أوز قايناقجي” و”أحمد غوزال”، ليرتقع عدد الانقلابيين الذين أطلقت أثينا سراحهم إلى 4، بعد إطلاق سراح اثنين آخرين بعد انقضاء الفترة القصوى للاحتجاز، وهي 18 شهرا.

تجدر الإشارة إلى أن السلطات اليونانية، تحتفظ بالانقلابيين الأربعة، الذين أطلقت سراحهم في منزل خارج العاصمة أثينا، وسط إجراءات أمنية مكثفة.

ويتوقع أن يتم إطلاق سراح بقية الانقلابيين الأربعة، نهاية مايو/ أيار الجاري بعد استكمالهم لفترة الاحتجاز القصوى.

وشهدت تركيا، في 15 يوليو/تموز 2016، محاولة انقلاب فاشلة، نفذتها عناصر محدودة من الجيش تتبع منظمة “فتح الله غولن” الإرهابية، حاولت خلالها السيطرة على مفاصل الدولة، ومؤسساتها الأمنية والإعلامية.

وعقب فشل محاولة الانقلاب، فرّ 8 عسكريين إلى اليونان، على متن مروحية عسكرية، وتقدموا بطلبات لجوء هناك.

ورفض القضاء اليوناني عدّة طلبات تقدمت بها تركيا لتسليم هؤلاء الانقلابيين إليها.

زر الذهاب إلى الأعلى