أخبار الهجرة و اللجوء حول العالم

اليونان تطرد المهاجرين.. وتركيا تؤويهم‎

أعادت حادثة إنقاذ الأمن التركي لعشرات المهاجرين على الحدود اليونانية، تسليط الضوء على معاملة سلطات اليونان للمهاجرين بطريقة غير إنسانية وإعادتهم قسرا إلى تركيا.

ومساء الأحد، أعادت قوات حرس الحدود اليوناني 252 مهاجرا غير نظامي قسرا إلى تركيا عبر نهر مريج الحدودي بين البلدين، بشكل يتعارض مع الاتفاقيات الدولية.

وقال المهاجر الباكستاني سيد حبيب، في حديث للصحفيين، إن “الجنود اليونانيين ضربونا جميعا، وأخذوا هواتفنا وأموالنا، ولم يقدموا الطعام لنا، ورموا بنا عبر نهر مريج إلى الجانب التركي”.

وأعادت هذه الحادثة تسليط الضوء على المعاملة غير الإنسانية للسلطات اليونانية تجاه المهاجرين وإعادتهم قسرا إلى تركيا.

وقالت مصادر أمنية تركية، للأناضول، إن السلطات في أدرنة التي تعد بوابة أوروبا ضبطت أكثر من 100 ألف مهاجر منذ بداية العام الجاري، فيما كان هذا العدد 74 ألفا 824 مهاجرا العام الماضي.

وأشارت المصادر ذاتها إلى أن المهاجرين الذين أبعدتهم السلطات اليونانية قسرا إلى تركيا يشكلون جزء من المهاجرين الذين جرى ضبطهم العام الجاري.

وأضافت أن ممارسات حرس الحدود اليوناني تجاه المهاجرين تنتهك اتفاقية جنيف والاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان واتفاقية الأمم المتحدة لمناهضة التعذيب، وأن أعداد المهاجرين المبعدين قسرا إلى تركيا عبر نهر مريج زاد خلال الأشهر الأخيرة.

وأكدت أنه في معظم الأحيان يتم العثور على المهاجرين وهم في حالات مزرية قبل نقلهم إلى مشافي الأقضية التركية المحاذية للحدود اليونانية.

وشددت أن أقوال المهاجرين تشير إلى تعرضهم للضرب على يد قوات الحرس اليونانية وإعادتهم قسرا إلى تركيا عبر نهر مريج وهم نصف عراة.

وقبل أيام، قالت وزارة الخارجية التركية، إن السلطات اليونانية تواصل إجبار المهاجرين على التوجه إلى الحدود التركية في خطوة تتعارض مع القانون الدولي.

وأكدت في بيان أن اليونان تجبر المهاجرين غير النظاميين على التوجه إلى تركيا برا وبحرا.

وشددت على تأكيد المهاجرين لمصادرة السلطات اليونانية مقتنياتهم الشخصية بعد القبض عليهم، وإعادتهم مجددا إلى تركيا دون إخضاعهم لأي إجراءات قانونية.

وأضافت أن الجانب التركي لديه جميع الصور والوثائق وإفادات الضحايا الذي قبضت عليهم الشرطة اليونانية وتركتهم بلا طعام ليومين، وصعقتهم بالكهرباء، وأطلقت عليهم الرصاص المطاطي ثم أجبرتهم على العودة إلى تركيا.

زر الذهاب إلى الأعلى