أخــبـار مـحـلـيـةاقـتصــاديـة

انعقاد اللجنة الإستراتيجية القطرية-التركية بالدوحة الثلاثاء بحضور جاويش أوغلو

يتوجه وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، إلى قطر، الثلاثاء المقبل، في زيارة رسمية تهدف إلى الإعداد لعقد الاجتماع الثاني للجنة الإستراتيجية القطرية – التركية المشتركة.

وأوضح بيان صادر عن وزارة الخارجية التركية، اليوم الأحد، أن جاويش أوغلو سيركز خلال مباحثاته في الدوحة على العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها، بالإضافة إلى بحث التطورات الدولية والإقليمية الراهنة.

زيارة جاويش أوغلو إلى الدوحة كانت مقرره أصلاً يوم الثلاثاء الماضي، إلا انه تم إرجاؤها بعد وفاة الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني، جد الأمير الحالي، الشيخ تميم بن حمد، وسادس حكام قطر، الأحد الماضي.

وتأتي زيارة وزير الخارجية التركي إلى الدوحة بعد نحو أسبوع من قيام أمير قطر بزيارة إلى إسطنبول، الأحد الماضي، في زيارة أجري خلالها مباحثات مع الرئيس رجب طيب أردوغان تناولت “العلاقات الثنائية والقضايا ذات الاهتمام المشترك”.

تجدر الإشارة إلى أن اللجنة الإستراتيجية القطرية – التركية تم تأسيسها بعد توقيع الرئيس أردوغان وأمير قطر مذكرة تفاهم مشتركة بهذا الخصوص، بالعاصمة أنقرة، في 19 ديسمبر/كانون أول 2014.

وعُقد الاجتماع الأول للجنة خلال الزيارة التي قام بها الرئيس التركي لقطر مطلع ديسمبر/كانون أول 2015 واستمرت يومين.

وشهد الاجتماع توقيع 15 اتفاقية لتعزيز التعاون بين أنقرة والدوحة في مجالات مختلفة.

كما أعلن أردوغان عقب اجتماع اللجنة إلغاء تأشيرات الدخول المتبادلة بين تركيا وقطر.

وتشهد العلاقات التركية القطرية “تجانسًا وتناغمًا” في رؤية القضايا الإقليمية، وهناك توافق في الرؤى حيال العديد من الأزمات والقضايا، التي تشهدها المنطقة في الوقت الراهن.

وبلغ حجم التبادل التجاري بين تركيا وقطر مليار و300 مليون دولار العام الماضي، في ظل توقعات بتصاعد هذا الحجم في سياق التعاون المتنامي بين البلدين.

زر الذهاب إلى الأعلى