أخــبـار مـحـلـيـةعـالـمـيـة

اهتمام إعلامي دولي كبير بقمة إسطنبول الرباعية

أفردت الصحف العالمية الصادرة اليوم الأحد، صفحاتها الأولى لقمة إسطنبول الرباعية حول سوريا، والتي عقدت أمس السبت بين زعماء تركيا وروسيا وألمانيا وفرنسا.

الصين

وقالت وكالة شينخوا الصينية إن إسطنبول احتضنت قمة رباعية من أجل إيجاد حل سياسي للأزمة السورية، وأبرزت مقولة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الذي قال في كلمته الافتتاحية “العالم بأسره يتابع القمة الحالية، وإنني على ثقة بأننا لن نخيب التطلعات”.

وذكرت قناة (CCTV) الصينية إن الزعماء المشاركين في القمة دعوا إلى تحقيق وقف دائم لإطلاق النار في سوريا والعمل على تنظيم اجتماع لصياغة دستور جديد للبلاد.

وأوضحت القناة أن الزعماء شددوا على أهمية تحقيق السلام الدائم في سوريا.

اليابان

وفي اليابان قالت قناة (NHK) الرسمية، إن قمة إسطنبول الرباعية طالبت بتشكيل لجنة لصياغة دستور جديد لسوريا، وإن الدستور الجديد سيمهد الطريق لإجراء انتخابات ديمقراطية في سوريا.

وأضافت القناة أن الزعماء المشاركين شددوا على ضرورة إيجاد حل سياسي للأزمة السورية، من أجل إنهاء الحرب الداخلية في البلاد.

أندونيسيا

أما صحيفة سوارا الإندونيسية، فأبرزت مسألة اللاجئين، وعنونت خبرها بعبارة “زعماء قمة إسطنبول الرباعية يناقشون وضع اللاجئين السوريين”.

ولفتت الصحيفة إلى أن القمة ناقشت مسألة عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، وتحقيق وقف إطلاق نار دائم في عموم البلاد، إلى جانب سبل الحل السياسي للأزمة.

بدورها نقلت صحيفة تيمبو أحداث القمة إلى قرائها تحت عنوان “زعماء تركيا وروسيا وألمانيا وفرنسا يناقشون مصير سوريا”.

وقالت الصحيفة في خبرها، إن الوضع السائد في محافظة إدلب السورية، كان من أهم المواضيع التي نوقشت في القمة.

وتطرقت صحيفة سيندوا أيضا إلى القمة ونقلت أحداثها إلى القراء بعنوان “لقاء تركي روسي فرنسي ألماني في إسطنبول من أجل سوريا”.

أستراليا

أما في استراليا، فقد ركزت قناة سكاي نيوز على تصريحات الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل حول جريمة قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

وقالت الصحيفة إن ماكرون وميركل وجها دعوة لفرض عقوبات على السعودية على خلفية مقتل خاشقجي، ولفتا إلى وجوب أن تكون هذه العقوبات منسقة.

من جهتها أولت قناة (SBS) اهتماما كبيرا بالقمة ونقلت أحداثها إلى مشاهديها تحت عنوان “زعماء تركيا وروسيا وألمانيا وفرنسا يدعون إلى وقف دائم لإطلاق النار في سوريا”.

وأبرزت القناة تصريحات ماكرون الذي شدد على الحاجة الماسة لتحقيق وقف دائم ومستقر لإطلاق النار في سوريا.

ماليزيا

وفي ماليزيا كتبت صحيفة ذي نيوستريتس تايمز، أن قمة إسطنبول الرباعية ناقشت كيفية إيجاد حل سياسي للأزمة السورية ومسألة إيصال المساعدات الإنسانية.

أما صحيفة ذي ستار، فعنونت خبر القمة بتصريح للرئيس التركي الذي قال “وجهنا نداء بخصوص الإسراع في تشكيل لجنة صياغة الدستور قبل نهاية العام الحالي”.

فرنسا

وركزت وسائل الإعلام الفرنسية على فحوى القضايا التي نوقشت في قمة إسطنبول الرباعية، وعلى رأسها استمرار وقف إطلاق النار في إدلب وتشكيل لجنة صياغة الدستور.

وعنونت صحيفة لوموند خبرها بعبارة “الأوروبيون والروس يدعون لوقف إطلاق نار دائم في إدلب”، وذكرت بأن الزعماء دعوا إلى إيصال المساعدات الإنسانية إلى السوريين والبدء بصياغة دستور جديد للبلاد قبل نهاية 2018.

ونقلت الصحيفة تصريحات الرئيس الفرنسي الذي دعا روسيا إلى ممارسة ضغوط على نظام الأسد في سوريا، وكذلك تصريحات أردوغان الذي قال إن مصير الأسد سيحدده السوريون.

من جانب آخر قالت صحيفة لو فيغارو، إن الزعماء ناقشوا في إسطنبول مستقبل سوريا.

ولفتت الصحيفة إلى غياب الولايات المتحدة الأمريكية وإيران عن القمة.

زر الذهاب إلى الأعلى