الجاليات في تركيا

باب السلامة يوضح شروط وآلية دخول السوريين لقضاء إجازة عيد الفطر

أعلن معبر باب السلامة الحدودي شروط قضاء إجازة عيد الفطر للسوريين المقيمين في تركيا والراغبين بزيارة مدنهم في الشمال المحرر خلال عيد الفطر.

وقالت إدارة المعبر في منشور على فيسبوك، إن الزيارات إلى سوريا لقضاء فترة العيد ستبدأ اعتباراً من 16 نيسان/أبريل الجاري وتستمر حتى 30 من الشهر ذاته، بين الساعة الـ8 صباحاً و الـ5 عصراً.

وحددت إدارة المعبر بالتنسيق مع الجانب التركي 12 شرطاً للدخول من الأراضي التركية إلى سوريا:

 

1- يخضع المقيمون تحت بند الحماية المؤقتة لإجراءات الدخول والخروج للزيارة.

2- الذين لا يستطيعون الذهاب للزيارة (المواطنون الذين حصلوا على الجنسية التركية، لديهم جنسيتان، والأجانب المقيمون في نطاق تصريح الإقامة القانوني، وحاملو إذن العمل وإذن الإقامة، والذين لديهم نموذج معلومات شخصية لن يصرّح لهم بالخروج).

3- لن يُسمح للأجانب الذين لم يحجزوا موعداً بأي شكل من الأشكال بالخروج.

4- يجب على الأجانب الذين يذهبون من معبر “اونجيبنار” باب السلامة والراعي إلى سوريا التقيد بقواعد النظافة والمسافة الاجتماعية والكمامة.

5- ستكون المغادرة إلى سوريا بين 16 و30 نيسان 2022. الأجانب الخاضعون للحماية المؤقتة الذين يغادرون بلدنا والذين لا يدخلون في غصون 6 ستة أشهر كحد أقصى من تاريخ المغادرة سيتم اعتبارهم أجانب قاموا بعودة طوعية لبلدهم.

6- يجب على المواطنين الذين يأتون لزيارة بواباتنا الحدودية الحصول على وثيقة تصريح سفر بأنهم يأتون من المحافظات التي تم تسجيلهم فيها تحت بند الحماية المؤقتة.

7-  الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 18 سنة يجب اصطحاب أحد والديهم فقط وسيتم السماح لهم بإجراءات الخروج إذا كان هناك وثيقة موافقة من النوتر موثقة من قبل أمه أو أبيه.

8- سيتم السماح للأفراد الذين تقل أعمارهم عن 18 سنة والذين توفي أحد والديهم بالمغادرة مع والدتهم أو والدهم بعد التحقق من هذه المعلومات على سيستم الهجرة. سيتم الاحتفاظ بحقوق أولئك الذين تم تعيينهم كأوصياء.

9-  العائلات التي ترغب في القيام بالزيارة ذهاباً وإياباً يلزم تحديد موعد لكل فرد من أفراد الأسرة، الأفراد الذين ليس عندهم موعد لن يتم تسيير معاملاتهم.

10- يجب على المرأة الحامل المتجهة إلى سوريا تقديم تقرير من الطبيب يوضح عدد أسابيع الحمل وحالة الولادة التي قد تحدث في سوريا. يجب على المولود في سوريا إحضار شهادة ولادة من المستشفيات المحددة من قبل الوالي إذا تم الشك بأي شيء فلن يُسمح للطفل بالدخول.

11- من أجل القيام بإجراءات العودة يلتزم الأجانب الذين ذهبوا إلى سوريا بغرض الزيارة بإبراز الوثيقة مع ختم الخروج ولن يتم تسيير أي إجراء للأشخاص الذين لا يستطيعون إبراز هذه الوثيقة.

12- رسوم مواعيد الزيارة لكل شخص 50 ليرة تركية.

 

آلية التسجيل:

تعتبر آلية التسجيل سهلة وبسيطة، فقد أوضحت إدارة المعبر أن الحجز يتم عبر الرابط الإلكتروني التالي: https://www.suriyedebayramlasma.com/randevu-sms-gonder

وبعد فتح الرابط يتم إدخال المعلومات الشخصية بالترتيب (رقم الهاتف، رقم الكمليك، تاريخ الميلاد) ثم تحديد ما إذا كان الموعد لشخص مفرد أم لعائلة، وبعد ذلك الضغط على أرسل رسالة في اليمين بالأسفل، ومتابعة الإجراءات.

وكانت تركيا أغلقت المعابر الواصلة إلى الشمال السوري في آذار 2020، ضمن الإجراءات الوقائية التي اتخذتها للحد من تفشي فيروس “كورونا” (كوفيد-19) في ذلك الوقت، لتعاود فتحها مجدداً العام الماضي.

ويعيش أكثر من ثلاثة ملايين ونصف مليون لاجئ سوري على الأراضي التركية، وتتيح تركيا لهم قضاء إجازتي عيدي الفطر والأضحى في بلادهم ضمن فترة محددة.

زر الذهاب إلى الأعلى