أخــبـار مـحـلـيـة

“بارس ألفا”.. مدرعة تركية تتألق في معرض دفاعي بالسعودية(تقرير)

 

بصمة واضحة وضعتها صناعة الدفاع التركية، من خلال مركبتها المصفحة القتالية من الجيل الخامس، خلال فعاليات معرض الدفاع العالمي 2024 الذي تستضيفه السعودية، بمشاركة 45 دولة.

المركبة المصفحة “المدرعة” تحمل اسم “بارس ألفا” (PARS ALPHA 8X8)، من إنتاج شركة “FNSS” التركية المصنعة للمدرعات البرية.

شركة “FNSS” عرضت منتجها الجديد للمرة الأولى في معرض الدفاع العالمي، الذي تستضيفه السعودية بين 4 و8 فبراير/ شباط الجاري في العاصمة الرياض.

والأحد، انطلقت فعاليات معرض الدفاع العالمي 2024 في الرياض، بمشاركة أكثر من 750 جهة عارضة، و45 دولة، و115 وفداً، وفقاً لوكالة الأنباء السعودية “واس”.

ويركز المعرض، الذي تنظمه “الهيئة العامة للصناعات العسكرية” (حكومية)، على التكامل المشترك بين أنظمة الدفاع الجوي والبري والبحري والأقمار الاصطناعية وأمن المعلومات.

** ذروة عمل دؤوب

وفي حديث للأناضول، أوضح نائل كورت المدير العام للشركة، أن المدرعة “بارس” من الجيل الخامس، تشكل ذروة العمل الدؤوب الذي استمر 35 عاما، واكتسبت الشركة خلالها المكاسب التكنولوجية والمعرفة والتجارب.

وأضاف أن المدرعة الجديدة تتمتع بالعديد من المزايا التي تجعلها تتفوق على منافساتها ونظيراتها في العالم، فضلا عن تصميمها الداخلي الذي يختلف عن المدرعات القتالية التقليدية.

ومن أكبر الميزات للمدرعة الجديدة، هي أنها تسمح بالذهاب لمستوى يفوق مستوى الحماية البالستية المطلوبة للمدرعات، من حيث الحماية من الألغام.

وأوضح كورت أن “المدرعة 8×8 هي في الواقع مركبة كبيرة وضخمة وبقوة 700 حصان، إلا أن الجيل الجديد حقق تراجعا في الحجم بمقدار 70 سنتيمترا، مع زيادة في الحجم الداخلي بحوالي 2.5 متر مكعب”.

وزاد: “المدرعة سيتم تقليدها كثيرا بميزاتها، فهي تنافس مشاريع مهمة سواء في الداخل أو الخارج، بما في ذلك منطقة الشرق الأوسط”.

وأوضح أن المدرعة تتمتع أيضا بنظام توجيه لجميع المحاور، الذي يستخدمونه دائماً في عائلة “بارس” التقليدية، مشيرا إلى أن هذه الميزة تقلل من دائرة دوران المركبة وتجعلها مفيدة للغاية، خاصة في الأحياء السكنية.

وأكد أن الخاصية المقدمة في الحجم الداخلي للمدرعة، توفر ميزة كبيرة في القدرة على حمل الذخيرة، “هذه الميزة مهمة للغاية وتجعل بارس متفوقة على منافساتها”.

كما توفر المدرعة حماية بالستية بمستوى أعلى من المركبات المنافسة، وحماية عالية ضد الألغام على العجلات الأمامية وحماية من المتفجرات العشوائية الجانبية.

وبحسب كورت، فإن “إحدى ميزات هذه المركبة هي القدرة على الاحتفاظ بأي نظام أسلحة قد يرغب فيه المستخدم وكمية الذخيرة التي سيحتاجها في المركبة”.

ولفت إلى أن وزن المدرعة “بارس ألفا” أقل من 35 طناً، وأنه يمكن أن يصل إلى 38-39 طنا مع معدات المهمة الخاصة بها.

وتابع: “هي مركبة ستتنافس مع المركبات المدرعة في أي مكان بالعالم، وأعتقد أنه لا يمكن لهذه الأنظمة المنتجة في تركيا إلا الفوز في الأسواق العالمية”.

يشار إلى أن شركة “FNSS” تمكنت من دخول قائمة أفضل 100 شركة منتجة للأسلحة والمعدات العسكرية على مستوى العالم، بحسب مجلة “ديفينس نيوز” الأمريكية.




زر الذهاب إلى الأعلى