أخــبـار مـحـلـيـةعـالـمـيـة

بالسواد.. اتشحت الصحف التركية تضامنا مع الفلسطينيين

على اختلاف توجهاتها السياسية اتشحت كبريات الصحف التركية بالسواد اليوم الثلاثاء، حدادا على ضحايا المجزرة التي ارتكبتها إسرائيل ضد المتظاهرين الفلسطينيين في قطاع غزة، بالتزامن مع مراسم نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس.

وطغى اللون الأسود على صدر الصفحات الأولى، حيث كتبت “حرييت” اسمها بالأبيض على خلفية سوداء، عوضا عن الأحمر، وكذلك فعلت صحف “صباح”، و”ملييت”، و”بوستا”، و”وطن”، فيما كتبت صحيفتا “يني شفق” و”ستار” عناوينها االرئيسية (المانشيت) على خلفية سوداء.

وعنونت صحيفة حرييت افتتاحيتها بعنوان “المجزرة الدبلوماسية”، كما استخدمت عنوان “الاحتفال والموت” في إشارة إلى الابتهاج الإسرائيلي بنقل السفارة على وقع دماء الفلسطينيين.

فيما استخدمت صحيفة “ملييت” عنوان مجزرة، وأشارت إلى إطلاق جنود إسرائيليين النار على محتجين فلسطينيين، كما وصفت عملية نقل السفارة بـ “الافتتاح المخجل”.

أما صحيفة “صباح” فعنونت افتتاحيتها بعبارة “إسرائيل ترتكب إبادة جماعية”، وقالت إن “الجنود الإسرائيليين أمطروا الفلسطينيين المحتجين على نقل السفارة الأمريكية إلى القدس بالرصاص”.

بدورها، عنونت صحيفة “خبر تورك” افتتاحيتها بـ “المظالم”، ولفتت إلى إطلاق الجنود الإسرائيليين النيران على الفلسطينيين العزل، و”افتتاح السفارة الأمريكية في القدس وسط الضحكات، فيما كانت الدماء تسفك” في “مشهد مخجل”.

صحيفة “ستار” كتبت على صدر صفحتها الأولى: “إسرائيل قتلت والعالم تفرج”، فيما اعتبرت صحيفة “يني شفق” أن “القدس احتلت مرة ثانية”.

أما صحيفة “بوستا” فعنونت “التصفيق المروع”، مع صورة للمصفقين المشاركين في مراسم نقل السفارة الأمريكية، وأشارت إلى إطلاق الجنود الإسرائيليين النيران على المحتجين الفلسطينيين، في حين قالت صحيفة “وطن” في افتتاحيتها: “فلتحل اللعنة” على إسرائيل.

وتظاهر عشرات آلاف الفلسطينيين منذ ساعات صباح الاثنين على طول الحدود الشرقية لقطاع غزة مع إسرائيل ضمن فعاليات مسيرة “العودة”، رفضا لنقل السفارة الأمريكية إلى مدينة القدس، وإحياء للذكرى الـ 70 لـ “النكبة” الفلسطينية.

وأسفر اعتداء الجيش الإسرائيلي على تلك التظاهرات عن استشهاد 59 فلسطينيا بينهم رضيعة، وإصابة 2771 آخرين، بحسب أحدث إحصاء لوزارة الصحة في قطاع غزة.

وردا على خطوة نقل السفارة الأمريكية إلى القدس، والمجزرة التي ارتكبتها إسرائيل على حدود قطاع غزة، أعلنت تركيا الحداد الوطني لمدة 3 أيام بدءا من اليوم، واستدعاء سفيريها لدى واشنطن وتل أبيب للتشاور، ودعوة منظمة التعاون الإسلامي إلى اجتماع طارئ الجمعة المقبل.

زر الذهاب إلى الأعلى