عـالـمـيـة

بالفيديو والصور: أضخم اقتحام تنفذه شرطة الاحتلال للمسجد الأقصى واشتعال حرائق بالمكان

تركيا الآن- فلسطين- إسماعيل عبدالهادى

اندلعت صباح اليوم الاثنين المواجهات داخل المسجد  الأقصى المبارك بين قوات الاحتلال الإسرائيلي التي  اقتحمت الأقصى والمرابطين والمصلين، وتحديدا بالقرب من المصلى القبلي.

واندلعت المواجهات مع المرابطين وأطلق الجنود قنابل الغاز و الصوت بكثافة باتجاههم، مما أدى إلى اندلاع حريق على أبواب المصلى، الذي طوقه الجنود بسواتر وجدران متنقلة لفصل المرابطين عن المستوطنين.

وعلمت مصادر أن أكثر من 15 قناصاً اعتلوا سطح المسجد القبلي وتمركزوا عليه، فيما قام جنود الاحتلال ولأول مرة بإدخال تروس مدرعة كدرع واقي لساحات الأقصى، لصد الحجارة.

وقام الجنود برش غاز الفلفل السام باتجاه المصلين داخل المصلى مما أدى إلى وقوع إصابات بالاختناق بينهم.

وكانت قوات الإحتلال هددت منذ يوم أمس باستخدام القوة لإخلاء المرابطين في الأقصى للسماح للمستوطنين باقتحامه والصلاة فيه ضمن الطقوس التوراتية بمناسبة ما يسمي بعيد العرش اليهودي.

وفجرا، منعت قوات الاحتلال من هم دون الخمسين من الرجال من دخول المسجد الأقصى المبارك و الصلاة فيه، فيما سمحت للنساء من كل الأعمار، وأدى العشرات من المصلين على أبوابه صلاه الفجر.

وأغلقت قوات الاحتلال جميع الطرق المؤدية إلى الأقصى ومحيط البلدة القديمة، نشرت المئات من قواتها على كل المداخل، وعلى أبواب الأقصى و تحديدا بالقرب من باب المغاربة أحتشد المئات من الجنود المدججين بالسلاح.

ومنع الجنود الصحافيين من تصوير إجراءاتها و الجنود خلال اقتحام الأقصى.

 

ويشار إلى أن الاقتحام كان من بابي المغاربة والسلسلة، فيما أطلقت شرطة الاحتلال قنابل الغاز والرصاص المطاطي على المصلين والمعتكفين الذين حاولوا صدهم.
كما واعتلى القناصة أسطح المصلى القبلي وأطلقت الرصاص المطاطي وقنابل الغاز على المعتكفين من فتحات الشبابيك.
واندلع حريق عند أبواب المصلى القبلي حينما اعتدت قوات الاحتلال على المصلين الرجال والنساء منهم، وحاولت دفعهم بالقوة.
وذكرت مصادر أن سيدة أصيبت عند باب “المجلس” أحد أبواب المسجد الأقصى إثر الاعتداء عليها من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي، فيما أصيب شاب في الوجه خلال المواجهات داخل المسجد الأقصى وقد وصفت حالته بأنها فوق المتوسطة.

 

هذا واعتدت قوات الاحتلال الإسرائيلي على شاب و أبعدت فلسطينيين من باب حطة احد أبواب المسجد الأقصى.

 

كما أصيبت 12 مرابطة اخل المسجد جراء اعتداء قوات الاحتلال بالرصاص المطاطي عليهن.

 

وذكر شهود عيان أن قوات الاحتلال تعتدي في هذه الأثناء على المرابطين داخل المسجد بقنابل الغاز، لافتين إلى أن النساء المرابطات يتعرضن إلى إطلاق الرصاص المطاطي و الضرب من قبل قوات الاحتلال.

 

من جهته قال الناطق باسم الحركة الإسلامية: “إننا متمسكون بالدفاع عن المسجد الأقصى مهما كان الثمن.

 

[image_sliders]
[image_slider link=”http://www.turk-now.com/wp-content/uploads/2015/09/190-1.jpg” source=”http://www.turk-now.com/wp-content/uploads/2015/09/190-1.jpg”] [/image_slider]
[image_slider link=”http://www.turk-now.com/wp-content/uploads/2015/09/190-2.jpg” source=”http://www.turk-now.com/wp-content/uploads/2015/09/190-2.jpg”] [/image_slider]
[image_slider link=”http://www.turk-now.com/wp-content/uploads/2015/09/190-3.jpg” source=”http://www.turk-now.com/wp-content/uploads/2015/09/190-3.jpg”] [/image_slider]
[image_slider link=”http://www.turk-now.com/wp-content/uploads/2015/09/190-4.jpg” source=”http://www.turk-now.com/wp-content/uploads/2015/09/190-4.jpg”] [/image_slider]
[/image_sliders]

 

بالفيديو

زر الذهاب إلى الأعلى