أخــبـار مـحـلـيـة

بجهود تركية..102 لاجئ عراقي في سوريا يعودون لوطنهم

 

عاد 102 لاجئ عراقي في سوريا، كانوا قد اضطرا لمغادرة ديارهم هربا من بطش تنظيم “داعش” الإرهابي في 2014، إلى وطنهم بجهود دبلوماسية تركية.

وتستمر عودة اللاجئين العراقيين في سوريا إلى ديارهم، بجهود كل من وزارتي الخارجية التركية، والعراقية، ووزارة الهجرة والمهجرين العراقية، وهيئة الإغاثة الإنسانية التركية (IHH).

وأعدت الجهات المذكورة خطة لعودة اللاجئين العراقيين بشكل طوعي نتيجة مباحثات فيما بينها.

وبموجب الخطة، توجه 102 لاجئ عراقي من مدينة تل أبيض السورية إلى تركيا، أمس الجمعة، ومن ثم انتقلوا بواسطة حافلات خاصة إلى العراق.

وفي حديث مع الأناضول، أعربت العراقية أم محمد عن بالغ سعادتها جراء عودتها إلى بلادها، معربة عن جزيل شكرها “للأشقاء الأتراك”، والحكومة العراقية.

من جهته، قال الموظف في وحدة الدبلوماسية الإنسانية في هيئة “IHH”، طانير ألطون، للأناضول، إنهم قاموا بإعادة 102 لاجئ عراقي، نتيجة التنسيق بين وزارة الخارجية التركية، ووزارة الهجرة والمهجرين العراقية، والقنصلية العراقية في غازي عنتاب.

وأعرب في حديث مع الأناضول عن أمله في يحظى اللاجئون العراقيون العائدون إلى بلادهم بتأسيس حياة جديدة في العراق.

بدوره، أوضح القنصل العراقي في غازي عنتاب حسن عبد الواحد مجيد، إن الحكومتين التركية والعراقية تتعاون منذ وقت طويل من أجل تأمين عودة اللاجئين العراقيين في سوريا إلى ديارهم.

وكانت آلاف العراقيين قد اضطروا لمغادرة ديارهم واللجوء إلى سوريا بعد سيطرة تنظيم داعش الإرهابي على مدن الموصل والأنبار وصلاح الدين.

وعقب عملية نبع السلام التركية في أكتوبر/ تشرين الأول 2019، نزح المئات من اللاجئين العراقيين من مناطق سيطرة تنظيم “واي بي جي/ بي كي كي” الإرهابي إلى مناطق المعارضة السورية.

وكان مئات العراقيين اللاجئين قد عادوا إلى بلادهم سابقا، جراء جهود تركيا الدبلوماسية.




زر الذهاب إلى الأعلى