مقالات و أراء

بدء المرحلة الثانية من حملة مكافحة كورونا في تركيا

 

مر ما يقرب من شهرين منذ أن ضربت جائحة فيروس كورونا تركيا التي أصبحت واحدة من أنجح البلدان في التعامل مع المرض. عدد المصابين مرتفع، لكن نسبة الوفيات هي من أدنى المعدلات، وعدد المرضى في العناية المركزة يستمر في الانخفاض، وعدد المتعافين يتزايد كل يوم.

 

يُسمح للأطفال والمسنين الآن بالخروج مرة واحدة في الأسبوع لمدة أربع ساعات، وقد يتم تخفيف عمليات الإغلاق أكثر في الأسابيع المقبلة.

هناك أمل مبدئي بأن الأزمة تحت السيطرة، والانخفاض الواضح في الأرقام يعطينا ضوءًا في نهاية النفق.

على أنه ما يزال يتعين علينا الحفاظ على التدابير الوقائية التي تزداد صعوبة كل يوم، فالناس عالقون في منازلهم، وتتراكم المشاكل الاقتصادية، ويواجه الآلاف الذين يكسبون قوت يوم بيوم صعوبات في التدفق النقدي، ومن الصعب إبقاء الأطفال في منازلهم عندما يكون الطقس لطيفًا.

لهذا السبب يجب علينا تحفيز أنفسنا للبقاء في الداخل. قد يتباطأ الوباء في البلد، ولكن إذا عدنا إلى الحياة، فقد نواجه موجة ثانية. أكملنا المرحلة الأولى، ولكن يجب أن نكون حذرين في دخول المستوى التالي.

وضعت تركيا قواعد تأمين فريدة من نوعها. كانت هناك عمليات الإغلاق الجزئي لمعظم السكان وعمليات الإغلاق المستمرة لمن يبلغون من العمر 65 عامًا فما فوق والشباب الذين تقل أعمارهم عن 20 عامًا.

سمحت هذه الطريقة لعجلات الاقتصاد بالاستمرار في الدوران مع الحد من النزهات على مهل.

تم إغلاق المطاعم والحانات والشركات الصغيرة، لكن سلسلة الإنتاج لم تتوقف.

بدا هذا النهج الهجين مربكًا في البداية، لكنه مدعوم بنظام صحي فعال، حقق نتائج جيدة. واليوم، لا تتعافى تركيا فحسب، بل إنها تقدم أيضًا المساعدة للعديد من البلدان، تشمل المعدات الصحية والإمدادات الطبية.

أشادت وسائل الإعلام الغربية بنجاح تركيا في حربها على الفيروس كثير من الأحيان خلال الأسابيع القليلة الماضية. لذلك من حيث الصحة، كان أداء أنقرة جيدًا.

لعب نظام “البنوة” دورًا كبيرًا في هذا النجاح.

تركيا هي الدولة التي تتمتع بأكبر كفاءة من القدرات البنوية، إذ تم تتبع كل مريض تبين من الفحص أنه مصاب بالفيروس، وفحصت اتصالاته أيضًا. ووضع جميع من كان على اتصال بهم في الحجر الصحي.

تُدار وحدة العزل على النحو التالي: يتم سرد الجميع أسفل عنوان وحدة العزل. يتصل طبيب الدولة المعين مرة أو مرتين كل أسبوع للتحقق، ويتم تعقب الأشخاص الذين يجب أن يبقوا في مناطق الحجر الصحي الخاصة بهم من خلال نظام عالمي للاتصالات المتنقلة (GSM).

يعمل هذا النظام جيدا. لم ينجح الأمر فقط لمن كانوا على اتصال بالمصابين ولكن أيضًا لمن يخضعون لحظر الشوارع المستمر. خرجت أمي، على سبيل المثال، في أثناء حظر التجول وتلقت على الفور رسالة نصية قصيرة تقول “يجب أن تعودي إلى منطقة الحجر الصحي الخاصة بك”.

عموما، تم الانتهاء من المرحلة الأولى من تدابير مكافحة الفيروسات مع الكثير من الجهد.

لكن لا يمكننا القول أن كل شيء يسير على النحو المخطط له، إذ ما تزال الشوارع مزدحمة للغاية، ومع افتتاح مراكز التسوق، يكون من الأصعب الحفاظ على قواعد التباعد الاجتماعي.

من ناحية أخرى، يجب وضع خطة التعافي والتطبيع كما هو الحال في العديد من البلدان الأخرى.

أعتقد أن الحشود ستختفي بمجرد أن يتكيف الناس مع المرحلة الجديدة. قامت تركيا بعمل جيد في الجولة الأولى.

الآن تبدأ المرحلة الثانية.

 

 

ناغيهان ألتشي – ديلي صباح – ترجمة وتحرير ترك برس

زر الذهاب إلى الأعلى