أخــبـار مـحـلـيـة

بروفيسور تركي: إذا استمرت الأمور على هذا النحو، فستواجه إسطنبول أزمة في المياه

تسبب قلة هطول الأمطار المتوقعة في اسطنبول في القلق من احتمال العطش في أشهر الصيف. قال البروفيسور ليفينت كورناز، مدير مركز أبحاث سياسة المناخ بجامعة بوغازيتشي، “إذا استمر الأمر على هذا النحو، فستواجه إسطنبول مشكلة كبيرة في المياه. هذا العام، سيكون موسم الصيف أكثر سخونة من السنوات الثلاث السابقة. وهذا لا علاقة له بـ واضاف “ارتفاع درجات الحرارة الذي شهدناه في الايام الماضية نسميه تغير المناخ”. قال نائب المدير العام لشركة المياه في إسطنبول (اسكي)، بولنت سولماز، “نحاول تجاوز فترة الجفاف هذه دون أي انقطاع في المياه. في عمليات المحاكاة التي نجريها وفقًا للحد الأدنى لهطول الأمطار، نحسب أننا سنجتاز فترة الصيف دون أي مشاكل.”
“الموسم الصيفي سيكون أكثر سخونة هذا العام من السنوات الثلاث الماضية”
تم الإعلان عن متوسط معدل إشغال السدود في اسطنبول بنسبة 35 بالمائة. وأشار البروفيسور ليفينت كورناز، مدير مركز أبحاث سياسة المناخ بجامعة بوغازيتشي، إلى خطر الجفاف. وقال كورناز، “لم تتلق إسطنبول ولا تزال لا تتلقى أي هطول كبير للأمطار في الشهرين الماضيين. عندما ننظر إلى تركيا بشكل عام، تركيا كان شهر يناير تقريبًا من أكثر الشهور جفافًا. منطقة بحر إيجه “لا يوجد مكان يتلقى هطول الأمطار بشكل طبيعي، باستثناء منطقة سامسون وفان. أولاً وقبل كل شيء، أمطرت أمطار أقل من نصف التوقعات العادية، بما في ذلك منطقة مرمرة. وهذا يشير وقال “جفاف شديد جدا”. وقال كورناز إن اسطنبول لا تعاني من مشكلة مائية خطيرة اليوم، “إذا استمر ذلك، فقد يكون هناك انخفاض في مصادر المياه الأخرى التي تزود اسطنبول. اسطنبول لا تملأ سدودها بمياهها الخاصة، ولا مع هطول الأمطار المتساقطة. إنما تمتلئ بالمياه الآتية من المناطق المحيطة بها، وبعضها يأتي من تراقيا، وبعضها يأتي من إسترانكا، وبعضها يأتي من ميلين.
مجموع هؤلاء يملأ حاليا سدود اسطنبول. هناك القليل من الماء نسبيًا هناك. هذا العام، ليست هناك حاجة لأن نشغل عقولنا بهذه المشكلة، لكنها مشكلة كبيرة على المدى الطويل. إذا استمر الأمر على هذا النحو، فستواجه اسطنبول مشكلة مائية ضخمة. هذا العام، سيكون موسم الصيف أكثر سخونة من الثلاث سنوات السابقة. وقال “الأمر لا يتعلق بارتفاع درجات الحرارة التي شهدناها في الأيام الماضية، نحن نسميها تغير المناخ”.
نحن نعيش الفترة التي نتلقى فيها أقل نسبة أمطار في تاريخنا
قال بولنت سولماز نائب المدير العام لشركة المياه في اسطنبول، “عندما ننظر إلى السجلات العادية للسنوات العشرين الماضية، فإننا نشهد الفترة التي تلقينا فيها أقل هطول للأمطار في تاريخنا في فترة 5 أشهر منذ أكتوبر، والتي نحن نصفها فترة تخزين المياه.. ورغم ذلك نحن حاليا نخزن35.5 بالمائة من حيث الإشغال.. “
“أدنى مستوى مائي في سدود علي بيكوي واسترانكالار ”
قال سولماز إن اسطنبول بحاجة إلى كمية هائلة من المياه، “لا يوجد أي نقص في المياه على الإطلاق في الجانب الأناضولي في الوقت الحالي. سد علي بيكوي، السد الذي يحتوي على أدنى مستوى للمياه، يكاد يكون صفرًا في استرانكالار أيضًا.
نظرًا للجفاف الشديد في منطقة استرانكالار وتراقيا، يتعين علينا محاولة نقل المزيد من المياه إلى الجانب الأوروبي أكثر مما يمكننا نقله من آسيا. بهذه الطريقة، سنوازن الجفاف في أوروبا. في فترة الصيف، نحتاج إلى ما معدله 3 ملايين (متر مكعب) من المياه يوميًا. وفقًا لعمليات المحاكاة لدينا، وفقًا لمشاريعنا؛ نحن نحسب ونعتقد أنه إذا قمنا بنقل كمية كافية من المياه من الجانب الآسيوي إلى الجانب الأوروبي، فلن نواجه انقطاعًا في المياه أو أي مشكلة. هنا نحتاج أن نأخذ هذا كأساس، يمكننا أن نحسب من بداية أكتوبر أو السنة المائية إلى بداية السنة المائية. من المهم جدًا معرفة موعد تساقط الأمطار المتأخرة. بعد مرور عام، إذا لم يكن هناك هطول للأمطار في الفترة من يناير إلى فبراير، بالطبع، ستظهر مشاكل أخرى. في الوقت الحالي، نحسب أننا سنجتاز فترة الصيف هذه دون أي مشاكل في عمليات المحاكاة التي نجريها وفقًا للحد الأدنى لهطول الأمطار.

المصدر: ترجمة فريق تحرير تركيا الآن من وسائل إعلام تركية

زر الذهاب إلى الأعلى