أخبار الهجرة و اللجوء حول العالمالجاليات في تركيا

بعد حل مشكلة إذن السفر.. أكاذيب جديدة حول تنقل السوريين في تركيا

أعلنت إدارة الهجرة التركية قبل أسبوعين تقريبا، عن إمكانية السوريين الحاملين لبطاقة الحماية المؤقتة “الكيملك”، الحصول على إذن السفر للتنقل بين الولايات التركية، عبر تطبيق (E-Devlet) الحكومي، على الإنترنت.

ومع انتشار الخبر، ذهبت بعض المواقع التركية، على وسائل التواصل الاجتماعي، للترويج بأكاذيب جديدة حول السوريين، تدّعي بأنّ القرار بات يتيح للسوريين سهولة التنقل بين الولايات التركية، بما يضمن لهم اختيار التغيير بين الولايات كما يحلو لهم.

ومن بين المواقع التي روّجت لمثل هذه الشائعات، منصة تُدعى “السوريون إلى سوريا” محرّفة فحوى القرار، حيث جاء في تغريدة نشرتها على حساب تويتر: “لن يتقدّموا بالطلب مباشرة بأنفسهم، سيقدمون الطلب عبر الإنترنت، وستتم الموافقة، وهذا يعني بأنّ اللاجئ سيتمكن من الذهاب إلى إسطنبول، والحصول على وثيقة إذن عبر الإنترنت، وما يريدون فعله بهذا القرار هو فتح المجال أمام اللاجئين لتغيير أماكنهم كما يحلو لهم”.

شائعات
موقع “تأكّد” بنسخته التركية، فنّد الشائعات التي تمّ الترويج لها، مؤكدا على أنّ ما تمّ ترويجه لا يمت للصحة بصلة، موضحا أنّ التقدم بطلب للحصول على إذن سفر، لا يعني بالضرورة المصادقة الفورية عليه.

ونقل الموقع تصريحا لمسؤول من إدارة الهجرة التركية، رفض فيه الادّعاءات التي تروّج على أنّ القرار بات يتيح للسوريين سهولة تغيير أماكنهم، قائلا: “الهدف من القرار هو تخفيف الازدحام الذي كان يحصل في مديريّات الهجرة في الولايات بسبب طلبات الحصول على أذون سفر، وكذلك الهدف منه العمل على زيادة الجودة المقدّمة في هذا الصدد”.

وكانت مديرية الهجرة قد أعلنت عن إمكانية حصول السوريين منذ تاريخ 25 من شهر كانون الأول 2019، على إذن سفر عبر تطبيق e-Devlet، ويتم الإعلام فيما إذا تمّت الموافقة أم لا عبر رسالة نصية تصل إلى هاتف محمول الشخص المتقدّم.

تحرّكات المسافر
وذكر الموقع، بأنّ وثيقة إذن السفر التي يتم الحصول عليها عبر الإنترنت، تحتوي على مربع شيفرة، وأنّ هذه الشيفرة تتم مشاركتها مع المديريات الأمنية، بحيث تمكّن متابعة تحرّكات المسافر.

جدير بالذكر أنّ طريقة الحصول على إذن السفر، تتم عبر تطبيق (E-Devlet) الحكومي، من خلال تقديم المعلومات الشخصية الخاصة بـ الكمليك، ثم معلومات إذن السفر، وسبب الطلب (لم شمل الأسرة، الصحة، التعليم، العمل، نشاط تجاري، معارض، اجتماعات، جنازات، مرافق لمريض، مرافق لأب أو أم، مرافق لحامل). ثم تحديد وجهة السفر (الولاية)، وتاريخ الذهاب والعودة، ثم البريد الإلكتروني.

ويوجد خانة اختيارية وليست إجبارية لـ لوحة السيارة إن وجدت، وخانة اختيارية أخرى عن الوثائق خاصة (تثبت سبب طلب إذن السفر).

وبعد انتهاء عملية تقديم الطلب عبر تطبيق الـ (E-Devlet)، ينتظر مُقدم الطلب وصول الرد بالقبول إلى الإيميل المقدم في الطلب.

ويذكر أن مديرية الهجرة التركية، نشرت سابقاً عبر صفحتها الخاصة في تويتر، تحذيراً خاصاً بالسوريين، شددت من خلاله – وفقا للمادة 33 من لائحة الحماية المؤقتة – على ضرورة التزام السوريين المقيمين في تركيا بالأمور التي تنص عليها المديرية العامة للهجرة والمحافظات.

زر الذهاب إلى الأعلى