أخــبـار مـحـلـيـة

بعد يوم من تشبيه نتنياهو بهتلر.. تل أبيب: لن يعود سفيرنا إلى تركيا ما دام أردوغان رئيسها

قال وزير الخارجية الإسرائيلي، إيلي كوهين، الخميس 28 ديسمبر/كانون الأول 2023، إنه “لا مجال لإعادة سفيرنا إلى تركيا ما دام (الرئيس رجب طيب) أردوغان رئيساً لها”.

يأتي تصريح كوهين بعد يوم من تصريحات لأردوغان وصف فيها نتنياهو بأنه شبيه هتلر، قائلاً إنه لا فرق بين الاثنين، كما شبّه الهجمات التي يشنها الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة بمعاملة النازيين لليهود خلال الحرب العالمية الثانية.

وفي كلمة له بالعاصمة أنقرة، أمس الأربعاء، أشار أردوغان إلى اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي على الفلسطينيين في قطاع غزة، واحتجاز المدنيين عُراة في الملاعب، متسائلاً: “ألم نشاهد مخيمات النازية الإسرائيلية في الملاعب؟”.

أضاف أردوغان أن الإسرائيليين يتحدثون عن هتلر بشكل مختلف للغاية، إلا أنه لا فرق بينهم وبينه بسبب ما يفعلونه في غزة. 

وقال أردوغان متعجباً: “هل هناك جانب مختلف بين ما فعله نتنياهو وهتلر؟ لم يكن هتلر بهذا الحجم حتى.. هذا كثير بالنسبة لهتلر”.

ومطلع نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، أعلنت وزارة الخارجية التركية استدعاء السفير التركي لدى تل أبيب إلى أنقرة، بناءً على عدم استجابة الجانب الإسرائيلي لمطالب وقف إطلاق النار، ومواصلته الهجمات على المدنيين.

وقبل ذلك أكدت مصادر دبلوماسية تركية للأناضول، مغادرة الدبلوماسيين الإسرائيليين للبلاد منذ 19 أكتوبر/تشرين الأول 2023.

ومنذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، يشن جيش الاحتلال الإسرائيلي حرباً مدمرة على قطاع غزة، خلّفت حتى اليوم الخميس، 21 ألفاً و320 شهيداً و55 ألفاً و603 جريحاً، معظمهم أطفال ونساء، ودماراً هائلاً في البنية التحتية، وكارثة إنسانية غير مسبوقة، وفقاً لسلطات القطاع والأمم المتحدة.

زر الذهاب إلى الأعلى